في ختام مئويّة الفيلسوف اللبناني كمال يوسف الحاج (1916 ــ 1976/ الصورة)، تدعو «مؤسسة الفكر اللبناني» في «جامعة سيّدة اللويزة»، بالتعاون مع «برنامج أنيس المقدسي للآداب» في «الجامعة الأميركية في بيروت» إلى حضور «منتدى كمال يوسف الحاج الفلسفي» الذي ينطلق بعد غدٍ الخميس في الـ NDU وينتقل في اليوم التالي إلى الـ AUB.


يحمل اليوم الأوّل عنوان «الفلسفة اللبنانية وفق كمال يوسف الحاج»، ويبدأ مع كلمتين لكل من: نادر البزري مدير «برنامج أنيس المقدسي للآداب»، وخالد البحري أستاذ الفلسفة في «جامعة المنار» التونسية. تحت عنوان «أركان الفلسفة اللبنانية كما وضعها الحاج»، سيقدّم أنطوان فرحات مكرزل المحاضرة التمهيدية، تليها الجلسة الأولى «الفلسفة اللبنانية القديمة» (برئاسة البزري) بمشاركة يوسف الحوراني (العهد اليوناني)، وعصام الحوراني (العهد الروماني)، وجورج يرق (عهد المسيحية)، وأسمى شملي حلواني (عهد الإسلام). في الجلسة الثانية «الفلسفة اللبنانية الحديثة» (برئاسة البحري)، سيتحدّث دزيريه سقّال (المدرسة المارونية)، وأسمهان عيد الياس (الإرساليات الأجنبية)، ونتالي خوري غريب (الفكر اللبناني في المهجر)، وفرانك درويش (نحو فلسفة ملتزمة ـــ بالإنكليزية). أما المحاضرة الختامية، فستترّكز على «الفلسفة اللبنانية إزاء الفلسفة العالمية» مع ميشال كعدي، ليتم لاحقاً افتتاح «معرض كمال يوسف الحاج في أعماله الكاملة» في قاعة المعارض في «كلية العمارة والفنون الجميلة».
في 2 شباط، تستكمل فعاليات المنتدى في الـ AUB تحت عنوان «فلسفيات كمال يوسف الحاج»، حيث سيلقي أمين ألبرت الريحاني كلمة «مؤسسة الفكر اللبناني» التي ستتمحور حول «خلاصات المئوية». «الفلسفة وسائر العلوم الإنسانية لدى كمال الحاج» هو عنوان الجلسة الأولى (برئاسة نادر البزري) التي ستتخللها مداخلات لمهى الخوري نصار (الفلسفة والآداب)، وربيع الدبس (الفلسفة والسياسة)، ورقية الفقيه (الفلسفة والتربية)، وحياة بوعلوان (الفلسفة والتاريخ)، وخالد البحري (الفلسفة والحرية والعقل).
العنوان العريض الذي اختير للجلسة الثانية (برئاسة حياة بوعلوان) هو «الفلسفة والمدنية الحديثة لدى كمال الحاج»، وتضم لائحة المتحدّثين فيها: هاني الحسن (نظرة الحاج إلى المدنية الحديثة ــ بالإنكليزية)، وسلطان ناصر الدين (الحياة والمعرفة بمنظور كمال الحاج)، وفادي عبد النور (الحاج بين القومية والإنسانية)، وشربل العم (الفلسفة والإنسانية عند الحاج ــ بالإنكليزية). يذكر أنّ المنظّر كمال يوسف الحاج كان صاحب مسار إشكالي لغاية اغتياله عام 1976، وهو الذي يعدّ أحد أبرز الرموز الفكرية لليمين المسيحي منذ عشية الحرب الأهلية، وأحد آباء «القومية اللبنانية».

«منتدى كمال يوسف الحاج الفلسفي»: 1 شباط (فبراير) المقبل ــ من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الثانية بعد الظهر ــ قاعة HA017 في «كلية الآداب والعلوم الإنسانية» في NDU (ذوق مصبح ــ قضاء كسروان). للاستعلام: 09/208000
2 شباط ــ من الساعة التاسعة والنصف صباحاً حتى الواحدة والنصف بعد الظهر ــ أوديتوريوم B في «وست هول» في AUB (شارع بْلِس ــ الحمرا). للاستعلام: 01/350000