يسعى المسؤولون الإسرائيليون منذ إنشاء الكيان الصهيوني إلى جذب الاستثمارات الأجنبية والأدمغة والنخب اليهودية من أنحاء العالم كافّة. وفي العقد الأخير، تنامى قطاع تكنولوجيا المعلومات في الكيان، ونشأ عدد كبير من الشركات في هذا القطاع، وحقّق بعضها نجاحاً وانتشاراً عالمييْن بعد تلقّي دعم المستثمرين.


لقد سبق لنا في حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان أن حذّرنا من منصة Wix لبناء مواقع الإنترنت الشخصية والمهنية. ومؤخّراً، تحرّينا عن وجود شبيه لها، هو منصّة AppsVillage، فتحقّقنا من أنّها إسرائيلية فعلاً، مقرُّها تل أبيب، وتقدّم خدمة بناء تطبيقات للهواتف الذكية بطريقة سهلة. الفارق الأهمّ عن Wix هو أنّ خدمات AppsVillage مدفوعة؛ فبعد فترة تجريبيّة لأسبوع، ينبغي على المستخدم أن يدفع اشتراكاً شهرياً أو سنوياً كي يستمرّ في الحصول عليها. وعليه، فإنّ حملة المقاطعة تدعو إلى مقاطعة هذه الشركة الناشئة قبل رواجها خارج الكيان الإسرائيلي. وبهذه الطريقة يُقطع الدعم المادي المباشر عنها، وتُحفظ المعلومات الشخصية والمهنية لكلّ مستخدم محتمل.
رُبّ سائل: ما البديل؟ فلا شكّ في أنّ بناء تطبيقات الهواتف الذكية ضروري أحياناً لكثير من الأعمال والشركات. لذا نلفت النظر إلى وجود منصّات عديدة أخرى، تقدّم نوعية جيدة، شبيهة بما تقدّمه AppsVillage، وبكلفةٍ معقولة، ومن دون أيّ دعم للكيان الإسرائيلي. يكفي تصفّحٌ مُتَأنٍ لشبكة الإنترنت للعثور على البديل المناسب.

حملة مقاطعة داعمي «إسرائيل» في لبنان / بيروت في 28/02/2018