في سياق التحية التي يوجّهها لنساء العالم خلال شهر آذار (مارس) الحالي، يخصّص نادي القراءة في «مكتبة الحلبي» مناقشته الثامنة في 9 نيسان (أبريل) المقبل لـ «تمجيد ذكرى» الأديبة والروائية اللبنانية الرائدة إملي نصرالله (1931 ــ 2018/ الصورة) التي غادرتنا قبل حوالي أسبوعَيْن بعد صراع مع السرطان دام عامين.

في هذا اليوم، تدعو المكتبة البيروتية العريقة إلى حضور مناقشة رواية «شجرة الدفلى» التي أصدرتها دار «هاشيت أنطوان ــ نوفل») العام الماضي. على مدى 192 صفحة، يختلج بين سطور هذا العمل مجتمع القرية الذكوري بكلّ ما فيه من تناقضات وما يعصف به من تحوّلات، فيما ترتفع قامة «ريّا» فوق الجميع لتؤكّد إرادة الإنسان وقدرته على التصدّي للصعاب والوقوف في وجه مجتمع الطغيان معلناً رفضه للمساومة وصراعه حتى النفس الأخير. «ريّا»، غريبة متمرّدة، لا أب لها ولا أخ، وابنة لأم لا تعرف من أمومتها معها سوى الخوف من كلام الناس. تدفع البطلة حياتها ثمناً باهظاً للحريّة المنشودة ولوقفتها المكابرة في وجه الطغاة!

* قراءة ومناقشة «شجرة الدفلى»: الإثنين 9 نيسان ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مكتبة الحلبي» (شارع حمد ــ قصقص ــ بيروت). للاستعلام: 01/851154