أطلق «معهد غوته لبنان» برنامج «فنتصميم» لتمكين روح المبادرة الثقافية وتعزيزها في مجال صناعة التصميم الإبداعي في لبنان. يرتكز المشروع على أربعة مساقات تدريبيّة مستقلّة، بالإضافة إلى أنشطة مرافقة تستهدف المصممين/ات والمؤسسات الناشئة والمبادرين/ات. أما دعوات الانتساب فمفتوحة لغاية 3 كانون الثاني (يناير) 2019، وتتيح الإفادة من برنامج إقامة للتصميم، مدّته أسبوعان، إلى جانب فرص التدرّج المهني. في هذا السياق، يشير مستشار «غوته» المصمّم اللبناني غسان سلامة إلى أنّ «المصمّمين في لبنان يواجهون الكثير من التحديات، فيما لا ينجح إلا قلة منهم في التغلب عليها».


يواجه «فنتصميم» هذه التحديات متسلّحاً بـ«مقاربة متكاملة، ترمي إلى دعم صناعة التصميم في لبنان، بما يتيح للممارسين تخصيص مسيراتهم المهنية والتفرّغ لشغفهم». وبالتوازي مع «مدرسة فنتصميم»، هناك برنامج الإقامة الذي يوفّر الإرشاد المهني وتطوير أفكار المشاريع الناشئة في «بيت الفنان ــــ حمّانا»، فضلاً عن «مشغل فنتصميم» في الفترة الممتدة بين كانون الثاني (يناير) وآذار (مارس) 2019، وتمويل لفرص التدرّج المهني ضمن مبادرات في لبنان وخارجه.
أما في نيسان 2019، فسيكون الموعد مع برنامج «دعم فنتصميم» الهادف إلى دعم المصمّمين/ات في تنفيذ أفكار مشاريعهم/ن الإبداعية، عبر منح وإرشاد فردي وأمكنة عمل وجلسات مشاركة. وأخيراً، ستوفّر «معارض فنتصميم» فرصاً لزيارة المعارض التجاريّة العالمية والمؤتمرات التخصّصيّة. (للاستعلام: www.goethe.de/beirut/fantasmeem)