بعد حصده نجاحاً لافتاً العام الماضي، تنظّم مؤسسة «لغات وتعبير» هذا العام أيضاً مهرجان Jacks (اختصار لعبارة مهرجان الفن والثقافة في كفر سما باللغة الفرنسية) غداً السبت وبعد غدٍ الأحد. يهدف الحدث إلى إلقاء الضوء على موقع «قرية السماء» في منطقة «كفر سما» (مشمش ــ طريق عنايا)، الذي يضمّ منطقة تمتزج فيها الثقافة مع الأجواء الروحية، مع وجود ثلاث كنائس ومحترَف للخزف ومسرح ومعرض للسيراميك، بالإضافة إلى مزرعة صغيرة ومجموعة حدائق. في جعبة القائمين على المهرجان مجموعة غنيّة من الأنشطة الفنية الموجّهة إلى الشرائح العمرية كافة.

البداية مع محترف الرسم مع ريما ديب مرعي صاحبة مشغل «الفن للجميع» التي ستعمل بين أشجار الزيتون (31 آب و1 أيلول ــ من س: 11:00 إلى 19:00)، قبل أن يحين موعد مشغل «دمى متحركة» لغنوى علام، وهو عبارة عن ورشة عمل حول صناعة الدمى وابتكار القصص وسردها إلى الجمهور (من 11:00 إلى 14:00). حصة المسرح وافرة في Jacks 2019، من خلال عروض لأعمال سبق أن لاقت نجاحاً، من بينها «الدجاجة والبيضة» القصة الشعبية الكوميدية والموسيقية التي سيُعاد عرضها في المهرجان غداً (18:15) مع فاليري كاشار وشانتال مياك وهادي دعيبس ونادين سور. «الملعقتان» (تأليف حسن مخزوم وإخراج لينا عسيران)، عمل مسرحي سيقدمه Collectif de l'ACT بعد غدٍ (18:00) يحكي قصة امرأتين عالقتين في المصعد لوقت طويل. ومن ضمن العروض أيضاً «حكايات الشرق» التي تشكّل مساحة للحكواتية اللبنانية نسيم علوان لسرد قصصها الشعبية من لبنان والأردن والشارقة وأبو ظبي ومرسيليا (31/8 و1 /9 ــ من 11:00 حتى 19:00).
أما «الإصبع الصغير»، فمسرحية غنائية بالفرنسية لشارل بيرو (كتابة وتنفيذ فاليري فانسان وإخراج جو ضو ــ غداً ــ 19:30)، على أن يعود عرض «جوكينغ» للمسرحية حنان الحاج علي لينضم إلى مهرجان Jacks 2019. المسرحية التي جالت لبنان والعالم، ستحط رحالها في «كفر سما» غداً (16:00).
إلى جانب الأعمال المسرحية، تطلّ فرقة الفولك ــ بوب اللبنانية Waynick غداً (22:00) بعد نجاح أغنيتها الأولى «كارولينا»، وهي مؤلفة من سارة عبدو وجو قازان ومالك ناكوزي ونيك طبنجي.
محترفات فنية كثيرة ستكون متوافرة أيضاً، منها محترف الكتابة وهو عبارة عن ورشة عمل مع الكاتبة فاليري كاشار (1/9 ــ بين س: 11:00 و19:00)، ومحترف «الأيقونات» مع رندا خياط الذي انطلق أمس الخميس ويستمر لغاية الأوّل من أيلول (سبتمبر) الحالي، فضلاً عن سوق الكتب الذي يستقبل الناس غداً وبعد غدٍ (من 11:00 إلى 19:00)، ويحتوي كتباً جديدة وقديمة بأسعار مخفّضة بالتعاون مع «مكتبة أنطوان»

* مهرجان JACKS: غداً السبت وبعد غدٍ الأحد ــ من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى منتصف الليل ــ «كفر سما» في مشمش (طريق عنايا ــ قضاء جبيل). للاستعلام: 70/656890