بعد غدٍ الخميس، يفتتح الفنان اللبناني محمد برو (1989) معرضه الفردي «عش ودع غيرك يعش» في «مركز بيروت للفن»، حيث يستمر لغاية 13 شباط (فبراير) 2021. في هذا الحدث، ينطلق برّو من موقعين مختلفين: قطعة أرض صغيرة على حدود كرواتيا وصربيا لإقامة دولة «ليبرلاند» من قِبل مجموعة من اليمين، وخيمة نُصبت في ساحة الشهداء أثناء احتجاجات تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019 تحوّلت إلى مكان خاص للندوات.

يناقش برّو في المعرض، مفهوم الحرية الشخصية والشفافية والخصخصة كطرح سياسي دائم من قِبل اليمين، ودور مثل هذا الطرح في أوقات الثورات، ومحاولة الانقلاب على مثل هذه المفاهيم، أضف إلى ذلك كلمات مثل الوعد والضيافة. الوعد بما هو السعادة النهائية وخير المواطن والضيافة، بما تحمله من علاقات قوّة مشروطة ضمن حرية التعبير. ضمن خلطة من التحريك وتوثيق الفيديو ومقتطفات من المقابلات الصوتية، يجمع برّو أجزاء من الروايات والأيديولوجيات المنطوقة وغير المعلَنة التي قدّمها هذان المكانان، ليكشف عن شخصية غامضة تُعرف باسم «الآخر».

* افتتاح معرض «عش ودع غيرك يعش»: بعد غدٍ الخميس ــ من الساعة الحادية عشرة صباحاً لغاية الثامنة مساءً ــ «مركز بيروت للفن» (كورنيش النهر). للاستعلام: 01/397018

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا