بحضور 500 شخص توافدوا إلى مركز «باسل الأسد الثقافي» في صور، أحيا طلاب المدينة اللبنانية الجنوبية أخيراً «يوم الشعر العالمي». تناشدوا الشعر، وفاخر بعضهم بعضاً لمدة ساعة ونصف، مستحضرين الأجواء التاريخية لسوق عكاظ، ذاك التقليد الذي يعود إلى قرون مضت. المهرجان نظمته «جمعية الفرح الإعلامية والاجتماعية» ضمن فعاليات الذكرى الـ 25 لتأسيس إذاعة «صوت الفرح» وتكريماً للشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين، ويصبّ في سلسلة أنشطة تركز فيها الجمعية على التواصل مع طلاب المدارس لإحياء التراث العربي الأصيل.
شمس الدين رأى أنّ نشاطاً مماثلاً هو «إحياء لأصالة الشعر الحقيقي، وامتداد تربوي لوضع الشعر على السكة الصحيحة». ولفت ممثل وزير التربية والتعليم العالي، باسم عباس، في كلمته إلى «ضرورة رفع حصة التربية في الموازنة العامة ووضع استراتيجيات لتعزيز التعليم في مختلف مراحله».
من جهتها، أكدت لجنة التحكيم المؤلفة من الشعراء: فاروق شويخ، علي نسر وداود مهنى، أنّ التحضير للنشاط استغرق شهراً كاملاً، إذ وصلت 12 مدرسة من أصل 18 إلى التصفيات بسبب «صعوبة المنافسة». خلال هذه المنافسة، خاض الطلاب مواجهة ثنائية على 6 مراحل، تأهل منها 6 فرق، لتخوض بعدها 3 مراحل. وحُسمت النتيجة بفوز فريق «متوسطة صور الرسمية للبنات»، فيما احتلت «أمجاد» المركز الثاني، وحصدت «الليسيه حناويه» المركز الثالث. يذكر أنّ الفائزين حازوا منحاً دراسية وجوائز نقدية.