نشرت مجلة الـ«تايم» الأميركية أخيراً استطلاعاً للرأي يوضح أنّ شعبية الولايات المتحدة في ارتفاع، بعدما تراجعت في 2009. ولفت الاستطلاع إلى ارتفاع شعبية أميركا في 2013 مقارنة بـ 2012، إذ وصلت إلى 46 في المئة، بعدما كانت 41 في المئة العام الماضي. برغم هذا التحسّن، أوضحت المجلة أنّ بعض الدول سجلت تراجعاً كبيراً في تقويمها لأداء الحكومة الأميركية، مستندةً إلى الدراسة التي أجراها «مشروع القيادة الأميركي العالمي»، بالتعاون مع مركزي الـ«ميريديان الدولي» و«غالوب».

ووفق الاستطلاع، احتلت فلسطين وباكستان ولبنان واليمن والعراق على التوالي، المراتب الخمس الأولى في قائمة أكثر الدول كرهاً/ رفضاً لهيمنة الولايات المتحدة على النظام العالمي.
وأشار البحث إلى أنّ الموقف الفلسطيني يعود إلى الصراع مع إسرائيل، وكذلك إلى تصنيف الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لحركة «حماس» «منظمة إرهابية». ورأت الـ«تايم» أنّ لبنان مثل بقية الدول، التي لا توافق على قيادة الولايات المتحدة للعالم، ولديه تاريخ طويل من الصراع مع إسرائيل، فضلاً عن إدراجها والاتحاد الأوروبي لـ«حزب الله» على قوائم المنظمات الإرهابية.

وقالت المجلة إن أكثر من 100 من اليمنيين معتقلون في «غوانتانامو» منذ ثلاث سنوات، فضلاً عن أنّه بين العراق وبلاد «العم سام» تاريخ طويل من الصراع، كما أنّ الاحتلال الأميركي الطويل لبلاد الرافدين أسهم في زيادة «النظرة السلبية تجاه الأميركيين».