على المسرح... «غرباء في سرير»ضمن برنامج مهرجان «أرصفة زقاق»، تُعرض مساء اليوم الثلاثاء مسرحية قيد التطوير للمخرج حسن اللحام تحت عنوان «غرباء في سرير» على خشبة «مسرح زقاق». عمل يهدف إلى اكتشاف العلاقة الملموسة بين الزمن والوقت من خلال علاقات عدة.


ويطرح إشكاليّة تحاكي حقيقة الوقت والزمن بكونهما مبدأين مختلفين وغير منفصلين. يبحث العرض عن معنى الانعزال والعزلة بالنسبة إلى الحب والموت. هل يتأثّر الأشخاص ببعضهم بعضاً بغض النظر عن حاضرهم وعمّا يفعلون؟ أم هل ما نعيشه مجرّد موجة عشوائيّة كبيرة تحملنا ومن تبقّى إلى مصير مجهول؟ المسرحية حاصلة على دعم من «مسرح زقاق»، وتمّ تطويرها ضمن برنامج الإرشاد المسرحي «كواليس زقاق». أما قائمة الممثلين، فتشمل: خليل الحاج حسن، فرح كردي، حسين العبدالله، رشيد حنينة وفاطمة مروّة.
* «غرباء في سرير»: اليوم الثلاثاء ــ الساعة السادسة مساءً ــ «استديو زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: www.zoukak.org أو 70324912 للحجز: www.ihjoz.com

«بوغوصيان» توزّع جوائزها
وزّعت «مؤسسة بوغوصيان» أخيراً جوائزها للفنانين اللبنانيين الشباب في «فيلا عودة» في بيروت، حيث مُنحت الجائزة الأولى للفنون البصرية للتشكيلي علاء عيتاني (الصورة). وعبّرت لجنة التحكيم عن إعجابها بخطاب عيتاني الفني حول الثقافة الشعبية في الشرق، و«نظرته الحادة والثاقبة ونبرته الفكاهية»، معتبرة أنّه شاب «موهوب وله مستقبل واعد».


ونال الثنائي الفني لتيسيا الحكيم وطارق حداد اللذان يعملان في وسائط فنيّة عدّة، لكنّهما مصوّران فوتوغرافيان في الأصل، تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم، ما يمنحهما إقامة فنية لمدة شهر في «فيلا أمبان»، مقرّ «مؤسسة بوغوصيان» في بروكسل. وذهبت جائزة أدب الأطفال والناشئة للكتب المنشورة التي تمنح بالشراكة مع «جمعية السبيل» للسنة السادسة على التوالي، للطبيب النفسي أنطوان شرتوني عن قصته «غيمة بيضاء صغيرة» (دار النديم/ الفكر اللبناني)، فيما نالت نسيم علوان جائزة المخطوطة عن قصتها «هوية على جناح الحلم». جائزة «سينما من القلب» التي تُمنح بالشراكة مع مؤسسة «سينما لبنان» (Liban Cinema) للسنة الخامسة، كانت من نصيب المخرج بشار خطار عن فيلمه الوثائقي «أركض للحياة». كما نال المخرج سليم مراد تنويهاً خاصاً عن فيلمه «أربعة سيوف»، يمنحه الإقامة الفنية في بروكسل للعمل على فيلمه الجديد.

«نار من نار» في بيروت
في الخامس من كانون الأوّل (ديسمبر) المقبل، يدعو «معهد الآداب الشرقية» في «جامعة القديس يوسف» إلى حضور فيلم «نار من نار» (110 د ــ 2016) للمخرج اللبناني جورج هاشم على خشبة «مسرح بيروت». شريط روائي طويل، «غير مألوف في المشهد السينمائي العربي، لناحية المضمون والشكل، كما في حيثيّات إنتاجه وظروفه»، وفق النصّ التعريفي الخاص به.


تتمحور حكايته حول «أندريه»، مخرج لبنانيّ مقيم في فرنسا يلتقي، مصادفةً وبعد طول غياب، رفيق صباه «وليد». لقاء غير محسوب العواقب، بين رجلَين تملّكهما، الواحد كما الآخر، في ما مضى، في بيروت إبّان الحرب الأهليّة، شغف بالسينما فنّاً، طمحا إلى مزاولته، وشغف بامرأة تدعى «أميرة» أحبّها كلاهما. (الصورة: مشهد من الشريط)
* عرض فيلم «نار من نار»: الإثنين 5 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السابعة مساءً ــ «مسرح بيريت» (حرم كلية العلوم الإنسانية ــ جامعة القديس يوسف ــ طريق الشام/ بيروت). الدعوة عامّة.

دورس: مركز للأم والطفل


افتُتحت في «مركز دورس لصحة الأم والطفل» أخيراً قاعة «شانتيل ميريو» للعناية بالأم والطفل، بحضور رئيس منظمة «فونداسيون ميريو» البروفسور آلان ميريو وعقيلته شانتيل ومجموعة من الشخصيات. وكان في استقبال الوفد الزائر إلى جانب أسماء عدّة، رئيس «مؤسسة عامل الدولية» كامل مهنا الذي شرح والفريق الطبي والتمريضي والإداري والتقني، آلية عمل المركز الذي تتنوّع خدماته في مجالات الرعاية الصحية الأولية، الصحة الإنجابية للمرأة، توفير اللقاحات المجانية، الأدوية، الفحوص المخبرية، جلسات التوعية الصحية حول المواضيع الصحية الشائكة، تمكين النساء والفتيات، الحماية ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، وبرامج «المركز المجتمعي للصحة النفسية وعلاج الإدمان» التي تنفذها منظمة «أطباء العالم» ضمن المركز.