هل التطبيع قضية إيمانية؟

في مناسبة «أسبوع سماح إدريس»، تُقيم «لجنة إحياء ذكرى سماح إدريس» ندوة رقمية عند السادسة من مساء اليوم بعنوان «هل التطبيع قضية إيمانية؟» يحاضر فيها السيد جعفر فضل الله والباحث خريستو المر، بإدارة الأكاديمي نقولا أبو مراد. كما أعلنت اللجنة أنّها ستصدر لاحقاً تقريراً عن الأنشطة التي أقيمت في الأسبوع أكانت من تنظيمها أو من قبل مبادرات أخرى.
* «هل التطبيع قضية إيمانية؟»: اليوم عند السادسة مساءً على تطبيق «زوم» ــ الرابط

تحية جنوبية لمحمد علي شمس الدين


يوم الجمعة المقبل، تدعو «جمعية تقدّم المرأة في النبطية» و«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» إلى المشاركة في نشاط يشكّل تحية إلى الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين (1942ــ 2022/ الصورة) الذي غادرنا في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي. يحمل اللقاء المرتقب عنوان «قراءة في سيرته وشعره»، وتحتضنه قاعة النشاطات في مقرّ «جمعية تقدّم المرأة» في كفرجوز. وهو يجري بمشاركة كلّ من: الروائي عبد المجيد زراقط، الشاعر والناقد سلمان زين الدين والشاعر داوود مهنا. أما مهمّة التقديم، فيتولّاها عبد المنعم عطوي.
* تحية تقدير لمحمد علي شمس الدين: الجمعة 9 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي ــ الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر ــ قاعة النشاطات في مقرّ «جمعية تقدّم المرأة» (كفرجوز ــ النبطية/ جنوب لبنان)

مهاجرون لبنانيون... أرز في الصنوبر


ضمن البرنامج العام لمعرض «القنطرة، رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي/ 1871 ــ 1876» الذي تنظّمه سفارة البرازيل في بيروت، تقيم «دار النمر»، بعد غدٍ الأربعاء، عرضاً لوثائقي «أرز في الصنوبر» (2011 ــ 56 د) في سياق برنامج «مساء الأفلام». يتناول الشريط حياة المهاجرين اللبنانيين في ولاية كارولينا الشمالية، ويحكي عن إرث يتعلّق بالإنجازات. علماً أنّ العمل من إنتاج «مركز موييز خيرالله لدراسات الانتشار اللبناني»، وهو مكرّس للبحث عن المغتربين اللبنانيين والشتات في الولايات المتحدة والعالم.
* عرض وثائقي «أرز في الصنوبر»: الأربعاء 7 كانون الأوّل (ديسمبر) 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013