رسالة إلى «أبي الأمير»

لغاية السابع من شباط (فبراير) الحالي، تتيح سفارة النمسا في بيروت وثائقي «أبي الأمير» (2022 ــ 79 د ــ إخراج ليلا شفارتسينبرغ ولوكاس شتورم) للمشاهدة إلكترونياً. تصوّر ليلا حياة أبيها كارل (الصورة) المولود في عام 1937 في مدينة براغ في جمهورية تشيكوسلوفاكيا، وهو سياسي وعضو من عائلة شفارتسينبرغ التي كانت من العائلات الحاكمة في إمبراطورية هابسبورغ. ما يربط الأب بابنته هو التاريخ العائلي أكثر من العلاقة العائلية الحميمة بين أب وابنته. وبمرافقته لأكثر من خمس سنوات، تجد ليلا نفسها في رحلة مليئة بالمشاعر تعود بها إلى جذورها. وبسبب نشأتها في أجواء عائلية يطغى عليها الرجال والأمراء، تقترب إلى شخصية الأب الذي لم تتمكّن أبداً من فهمه في السابق.
عرض فيلم «أبي الأمير»: إلى الثلاثاء 7 شباط 2023 ــ رابط المشاهدة. للاستعلام: [email protected]

جولة على «أزهار ملاعب»


تدعو «غاليري جانين ربيز»، يوم الأربعاء المقبل إلى جولة إرشادية في معرض «أزهار ملاعب» لجميل ملاعب (1948 - الصورة) برفقة الفنان الذي يُعدّ أحد أكثر التشكيليين اللبنانيين المعاصرين غزارة في الإنتاج والعرض. في معرضه الجديد المستمرّ حتى 25 شباط (فبراير) الحالي، يسلّط ملاعب الضوء على «الزهرة». ويؤكّد في تعريفه للحدث أنّها «هدية الأرض. هدية الربيع لبداية جديدة. أقحوانة من حديقتنا، صديقة قديمة لمنازلنا المتواضعة، علامة على العودة إلى الوطن». ويضيف: «اللون، والشكل، والرائحة، والإيقاع، وفرحة الأرض، والاحتفال بالحياة، أزهار أجمعها لأنسجها في عملي، وأكتبها في كتاب الزمن، بالألوان والأشكال على قماش. أزهار أحلم بالاحتفال والانتماء إليها بلمسة لا تموت. أصورها برؤية جديدة، وأتوق إلى تحريرها من الزوال، بلغة خالية من الكلمات». ويؤكد ابن بلدة بيصور أنّه يركّز حالياً على الزهرة التي تبلغ من خلالها «تطلعاتي ذروتها... أدرسها بصبر، وأكشف أسرارها الدقيقة. لا يسعني إلا أن أطمح إلى محاكاة جوهر جمالها. من الزهور أستوعب نقاء اللون، وأسعى إلى الألوهية في وجودنا».
جولة إرشادية في معرض «أزهار ملاعب»: الأربعاء 8 شباط 2023 ــ الساعة الواحدة عصراً ــ «غاليري جانين ربيز» (الروشة ـ بيروت) ــ الدخول مجاني والأماكن محدودة. للاستعلام: 01/868290

مارتا بوبيفودا في «ساحات المقاومة»


تنظّم «قافلة بين سينمائيات»، في التاسع من شباط (فبراير) الحالي جلسة حوار وأسئلة مع صانعة الأفلام وفنانة فيديو والباحثة مارتا بوبيفودا، (الصورة) تديرها المخرجة الإسبانية كونشا باركيرو. يأتي النشاط في اليوم الأخير لعرض فيلم بوبيفودا التسجيلي «ساحات المقاومة» (2021 ــ 95 د) المتمحور حول «سونيا»، المقاتلة المناهضة للفاشية ذات الـ 95 عاماً. تروي هذه المسنّة حكاياتها، متجوّلةً في ساحات ماضيها الثوري، بينما تبدأ ذكرياتها في التداخل مع المواجهة الحالية للقائمين على الفيلم ضدّ الفاشية المتصاعدة في أوروبا اليوم.
جلسة حوار وأسئلة مع مارتا بوبيفودا: الخميس 9 شباط 2023 ــ على موقع «قافلة بين سينمائيات»
(www.womencaravan.online)