أعنلت الباحثة المصرية رشا سمير محمود أنّها توصلّت إلى مضادات (علاج) لأورام الكبد والقولون أثبتت فعاليتها عند استخدامها مع فئران التجارب وفق ما أفاد المركز القومي للبحوث (حكومي) أمس. وأضاف المركز، في بيان نقلته وكالة «الأناضول» إن «الباحثة في قسم الكيمياء العلاجية لديه تمكنت من تحضير مشتقات عدة من مركب يعرف باسم «هيدرونفثالين» ثبت فعاليتها كمضاد لأورام الكبد والقولون».
وتابع المركز المصري بالقول إن مشتقات من هذا المركب استخدمت في الخارج كمضادات للبكتيريا والديدان وكعلاج للزهايمر، معتبراً أنّ هذا «الإكتشاف هو مجال جديد من مجالات استخدام مشتقاته».
والتجربة على فئران التجارب التي نفذتها محمود، تمثّل أولى خطوات تحويل هذا الإنجاز العلمي إلى دواء تتبعها خمس خطوات أخرى، تبدأ بـ«التجربة على حيوانات أكبر»، ثم «تسجيل براءة اختراع»، قبل الحصول على البراءة فعلاً. بعدها، ينتقل الكشف إلى مرحلة أخرى، وهي «التجربة على متطوعين من البشر»، تحت إشراف طبي كامل، علماً بأنّ هذه المرحلة تأخذ فترة زمنية أطول قبل الوصول إلى المرحلة الأخيرة، وهي «الوصول بالاختراع إلى شركات الدواء»، وفق البروتوكولات العالمية لإنتاج العقاقير.