بعد سبعة أشهر على فتح أبوابها هناك، تحتضن «سينما الحمرا» في مدينة صور الجنوبية مهرجانها السينمائي الأوّل. «أيام الحمرا السينمائية» للأفلام القصيرة ينطلق عند الرابعة من بعد ظهر اليوم، معيداً ربط ماضٍ ـــ تفصله عن اليوم 30 سنة ــ مع الكاميرات الجديدة. الشاشة الكبيرة التي سنشاهد عليها العروض، لا تزال نفسها منذ كانت «سينما الحمرا» تعمل قبل 30 سنة، تثقبها بعض الفجوات.

هذه الشاشة جزء من ماضي المكان الذي حافظ مدير المسرح الفنان قاسم إسطنبولي على ملامحه وآلاته، إلى جانب بعض ملصقات الأفلام والوثائق البصرية التي عرضت في المكان سنشاهدها في معرض ضمن المهرجان السينمائي. منذ شهر نيسان (أبريل) شهدت السينما مهرجاناً مسرحياً، واحتضنت ورش عمل، وأنتجت مسرحيات عدة شاهدها أهل المدينة، وعروض أفلام آخرها شريط «ليال بلا نوم» لإليان الراهب.
أما اليوم، حيث تبتعد المدينة ثمانين كيلومتراً عن «الوسط» الثقافي في بيروت، فإن «همنا الأول هو الوصول إلى الناس» يقول إسطنبولي... الناس الذين يفتقدون أو أُفقِدوا هذا الجو في المدينة لأولويات أخرى سياسية وربحية. هذه حقيقة لا يمكننا إخفاؤها وراء بضعة نشاطات خجولة تقام في المدينة. الخجل نفسه واجهه المهرجان لجهة الدعم، أكان من بلدية صور أم من وزارة الثقافة. رغم ذلك، ينطلق المهرجان اليوم ويستمر حتى 11 تشرين الثاني (نوفمبر)، «لأن لا شيء يمكنه أن يعوق المهرجان ما دام الجمهور موجوداً». على مدى أربعة أيام، سنشاهد 42 فيلماً قصيراً (اختيرت من 100 فيلم تلقاه المهرجان)، لا تتجاوز مدة إنتاجها ثلاث سنوات، من نحو 25 بلداً عربياً وعالمياً: فلسطين، وعمان ومصر وتونس والمغرب والجزائر وسوريا وإيطاليا وبريطانيا ولبنان (7 أفلام من الجامعة اللبنانية). «أحد أهداف المهرجان تشجيع أفلام الطلاب الذين لا يجدون دائماً الفرص لعرض أفلامهم في المهرجانات» يقول إسطنبولي. إلى جانب عروض الأفلام، سيخصَّص وقت للمناقشة مع مخرجي الأفلام الذين يحضر عدد منهم، كذلك ستوزّع جوائز (أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وسيناريو، وتصوير وأفضل دور رجالي ونسائي وجائزة للفيلم اللبناني) تختارها لجنة التحكيم المؤلّفة من المخرج سامر قبيسي، والأكاديمي في «الجامعة اللبنانية الأميركيّة» قاسم قاسم والمخرجة الإسبانيّة آنّا ألفاريس. كذلك يكرّم الحدث وجوهاً مسرحية وسينمائية هي: عبيدو باشا، جواد الأسدي، وزياد أبو عبسي ويحيى جابر. أما مفاجأة المهرجان، فهي حضور الممثل المصري محمود قابيل بطل فيلم «نجم كبير» لروجينا بسالي الذي يعرض في المهرجان.

«أيام الحمرا السينمائية»: ابتداءً من اليوم حتى 11 تشرين الثاني (نوفمبر) ــ «سينما الحمرا» (صور ــ الجنوب). للاستعلام: 70/903846