أعلن وزير الثقافة ريمون عريجي، أمس، أسماء الفائزين بـ«جائزة الإبداع العربي»، و«جائزة أهمّ كتاب عربي»، في مؤتمر صحافي عقدته «مؤسّسة الفكر العربي» في مقرّها في وسط بيروت. «جائزة أهمّ كتاب عربي» كانت من نصيب المصري خالد عزب عن كتابه «فقه العمران: العمارة والمجتمع والدولة في الحضارة الإسلاميّة»، فيما حصد «جائزة الإبداع العلمي» ألفرد نعمان وعصام خليل من لبنان عن مشروع «تطوير دواء MM-MTA للعلاجات اللبيّة». لم تقتصر حصّة لبنان على ذلك، إذ حصلت الفنانة اللبنانية ريما خشيش (الصورة) على «جائزة الإبداع الفني» عن ألبوم «هوى» (2013). أما العراقي نجم عبد الله كاظم، فحصل على «جائزة الإبداع الأدبي» عن كتاب «نحن والآخر في الرواية العربيّة المُعاصرة».
«جائزة الإبداع التقني» ذهبت إلى الأردني مصطفى بني عامر عن «النظام العلاجي الذكي»، كما نال «جائزة الإبداع الاقتصادي» العراقي سالم توفيق النجفي عن كتاب «سياسات الأمن الغذائي العربي في حالة الركود في اقتصاد عالمي متغيّر». كذلك، حاز «جائزة الإبداع المجتمعي» اليمني عبد الرحمن محمد السقاف عن برنامج «حضرموت للتمويل الصغير»، فيما فاز بـ«جائزة الإبداع الإعلامي» عبد السلام محمد هيكل من سوريا عن موقع «اقتصادي دوت كوم».
وأُعلن خلال المؤتمر أيضاً عن برنامج المؤتمر السنوي «فكر13» الذي سينعقد هذه السنة بعنوان «التكامل العربي: حلم الوحدة وواقع التقسيم»، على أن يستضيفه المغرب بين 3 و5 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.