Please Touch (الرجاء اللمس) هو عنوان العرض الفني التفاعلي الذي ينظّمه waste pop-up shop مساء اليوم في «صيفي فيلدج» (وسط بيروت).العرض يحمل توقيع الصحافية والفنانة اللبنانية نادين أبو زكي (الصورة)، وقد سبق لها أن قدّمته مرّتين: الأولى في station بالتعاون مع غاليري «أجيال»، والثانية في أيلول (سبتمبر) الماضي ضمن فعاليات «معرض بيروت للفن».

تتمحور فكرة العرض حول وجود منحوتة حيّة (بشارة عطا الله)، ودعوة الناس إلى لمسها والتفاعل معها، بهدف «إعادة اكتشاف حاسّة اللمس، وخصوصاً في ظل غرقنا اليوم في تطوّرات العالم الرقمي»، وفق ما تؤكد أبو زكي في اتصال مع «الأخبار».
انطلقت فكرة العرض من أسئلة كثيرة خطرت لرئيسة تحرير مجلة «الحسناء»، أهمّها ما إذا كانت الفنون التشكيلية مرتبطة بالبصر حصراً، أم أنّها تشمل حواسَّ أخرى أيضاً، وهل اللمس ضروري من أجل الرؤية الواضحة؟
بدأت نادين أوّلاً بالنحت وهي معصوبة العينين في الظلام، قبل أن تشعر بأهمية اللمس وارتباطه بالفن، ثمّ وصلت إلى تطوير فكرة Please Touch. علماً بأنّه جرت العادة على استخدام عبارة «الرجاء عدم اللمس» خلال المعارض الفنية.
في «صيفي فيلدج»، تُدخل نادين أبو زكي عنصراً جديداً على عرضها، إذ سيُطلب من الحاضرين التحوّل بدورهم إلى منحوتات حيّة ليكتشفوا تفاعل الآخرين معهم.
فيما تلفت أبو زكي إلى أنّ ردود فعل الناس تتنوّع بين الخوف والإرباك والتجاوب، تكشف أنّها ستنطلق من Please Touch لتقديم عرض آخر بعنوان Please Touch the Waste (بالتعاون مع waste) ضمن «مهرجان بيروت للرقص المعاصر» في نيسان (أبريل) المقبل. يقارب العرض موضوعاً آنياً وهو أزمة النفايات، ويضم أربعة راقصين هم: بشارة عطا الله، وليزا شحادة، وربيع يمين، وكورين سكاف، فيما سيتولى زيد حمدان إعداد الموسيقى، وعلاي ميناوي الإضاءة.

Please Touch: اليوم ــ19:00 ــ «صيفي فيلدج» (وسط بيروت). للاستعلام: 01/258369