خلال السنوات الماضية، شكّل لبنان محطة لفنانين عالميين خلال جولاتهم الوداعية، كفرقة «سكوربيونز» (2011) وفيل كولينز (2005). اليوم، تعود الفرقة البلجيكية Vaya Con Dios مجدداً إلى بيروت بشخص مغنيتها داني كلاين (1953) لتبدأ آخر جولاتها العالمية من مجمّع «بيال» مساء اليوم. «اذهب مع الله» هو معنى اسم الفرقة باللغة الإسبانية. رغم تمسّك أعضائها الثلاثة بهويتهم البلجيكية، إلا أنهم فشلوا في إخفاء تأثّرهم بإسبانيا. تأسست الفرقة على أيدي كلاين (الصورة) وديريك شوفس وويلي لامبريغت (حلّ مكانه لاحقاً جان ميشال غيلن) عام 1986، لتتحوّل واحدة من أشهر الفرق البلجيكية. ظهر ميل الثلاثي إلى الموسيقى الغجرية والجاز سريعاً، وأبصرت Just a Friend of Mine النور بعد عام على اللقاء، محققة شهرة عالمية. إلى جانب الجاز، تحوي هذه الأغنية الكثير من الإيقاعات اللاتينية التي نراها في معظم أعمال الفرقة، وقد أمست الباب الذي دخلت منه إلى قلب أميركا اللاتينية أسرع مما استطاعته في أوروبا. تجلّى الانجذاب إلى بلدان أميركا اللاتينية في أغنية Puerto Rico التي ستكون حتماً من ضمن برنامج حفل كلاين.
بعد انفصال الموسيقيين ووفاة شوفس، في منتصف التسعينيات، قرّرت كلاين العودة عام 1999 والاستمرار في إحياء الحفلات حول العالم كتحية للفرقة التي تملك في رصيدها تسعة ألبومات. من منا لا يعرف أغنية Neh Nah Nah؟ عدد كبير من الشباب اليوم يرقص على أنغامها ويردد كلمات من دون معرفة أنها واحدة من أبرز الأغنيات التي ضمّها ألبوم Night Owls، ثاني إنجازات الفرقة. لم يؤثر مرور الزمن على الأغنية الـ Hit، وخصوصاً أنّه أُعيد توزيعها عام2010، وهو ما لم يرق المتمسكين بصوت الفرقة الأصلي.
بعد افتراق أعضاء الفرقة لم يعد لـ«فايا كون ديوس» نجاحات بارزة. ظلّت داني كلاين تعيش على أمجاد الماضي، فأعادت جمع أغنيات قديمة في ألبومات جديدة، قبل أن تقرر إطلاق ألبوم Comme on est venu باللغة الفرنسية عام 2009، يبدو فيه جلياً تأثّرها بكبار الأغنية الفرنسية أمثال جورج براسانس وجاك بريل. الجمهور اللبناني الذي سيلتقيها اليوم لا يريد سماع أغنيات جديدة بقدر ما يتوق إلى نغمات اعتاد سماعها على الراديو. ضمن فعاليات مهرجان «بيبلوس» (2008)، أحيت داني كلاين أمسيتين وفاجأها الجمهور بطلب أغنيات قديمة غابت عن بالها، ما دفعها – ربما – إلى الطلب من معجبيها عبر موقعها الإلكتروني اقتراح ثلاث أغنيات يودّون سماعها في الحفلات المقبلة.




حفلة VAYA CON DIOS ــــ 9 مساء اليوم ــــــ «بيال» (وسط بيروت) / للاستعلام: 01/999555