Adios Tour (جولة الوداع) هي الجولة الفنية العالمية التي تودّع من خلالها أوركسترا «بوينا فيستا سوشال كلاب» جمهورها. ضمن هذه الجولة، تحط الفرقة الكوبية الشهيرة في مجمّع «بيال» (وسط بيروت) بعد غدٍ الأربعاء لإحياء حفلة يعود ريعها إلى «مركز سرطان الأطفال» في لبنان.

Buena Vista Social Club كان نادياً اجتماعياً في هافانا أغلق أبوابه في أربعينيات القرن الماضي، وحرص طوال فترة نشاطه على إقامة النشاطات الراقصة والموسيقية، ما حوّله إلى مقصد شعبي يوفّر للموسيقيين فرصة اللقاء والعزف سوياً في تلك الحقبة. في التسعينيات، زار الموسيقي الأميركي الشهير راي كودِر الجزيرة الشيوعية حيث جمع عدداً من المواهب الكوبية من عازفين ومغنّين معظمهم كان في خريف العمر. سجّل كودِر مع كوباي سيغوندو، وإبراهيم فيرير، وكاشايتو لوبيز، وأومارا بورتويوندو، وإليادس أوشووا، وروبين غونزاليس، وغيرهم الألبوم التاريخيBuena Vista Social Club في عام 1997، الذي ضم 14 عملاً من كلاسيكيات الموسيقى الكوبية، وأغنيات خاصة كتبها أعضاء الفرقة قبل وصول المنتج الأميركي. واللافت أنّه سُجِّل في غضون ستّة أيام فقط. لاحقاً، عاد كودِر إلى كوبا مجدداً، لكنّه لم يكن بمفرده هذه المرّة. اصطحب معه المخرج الألماني فيم فندرز، لتصوير الوثائقي الذي لاقى شهرةً واسعة. حمل الفيلم عنوان الألبوم الحاصل على جائزة «غرامي» عام 1997، قبل أن يحصد بدوره جائزة أفضل شريط وثائقي في «مهرجان الفيلم الأوروبي» فضلاً عن جوائز أخرى. النجاح الكبير الذي حققه الألبوم والشريط، أسهم في انتشار الموسيقى الكوبية واللاتينية عموماً في مختلف أنحاء العالم، قبل أن يتمكّن إبراهيم فيرير من الغناء مع جزء من الفرقة في «كارنيجي هول» في نيويورك. في عام 2003، خسرت الفرقة سيغوندو وغونزاليس، ليلحق بهما فيرير بعد ذلك بعامين. منذ ذلك الحين، يسافر بعض أعضاء الفرقة: مانويل غواهيرو ميرابال (ترومبيت)، وبارباريتو توريس (لود)، وخيسوس أغواهي راموس (عازف الترومبون وقائد الفرقة) في جولات فنية عالمية، مع أعضاء جدد مثل المغني كارلوس كالونجا، والبيانيست رولاندو لونا، وأحياناً المغني المنفرد أومارا بورتويوندو، كجزء من الفرقة التي تضم اليوم 13 عضواً.
ميرابال، توريس، راموس وبورتويوندو (الصورة) هم الذين سيبهجون بيروت بعد غدٍ، مقدّمين باقة من أشهر أعمالهم والكلاسيكيات الموسيقية الكوبية التقليدية. بعد لبنان، تصل Buena Vista Social Club إلى قطر، ثم إلى تركيا، وبعدها سويسرا والنمسا وإسبانيا، لتكون المحطة الأخيرة في لندن.

حفلة Orquesta Buena Vista Social Club: الأربعاء 23 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الثامنة والنصف مساءً ــ مجمّع «بيال» (القاعة رقم 3). للاستعلام: 01/999666