بعد حوالى سنة على رحيل رئيسها وليد غلميّة، توجّه الأوركسترا الوطنية هذا المساء «تحية إلى مؤلفين لبنانيّين»، بقيادة هاروت فازليان (الصورة) في «قصر الأونيسكو» (بيروت). في الأمسية المرتقبة ما يستحق التنويه وما يثير التحفُّظ، وخصوصاً مع تهميش بعض الأسماء لحساب أخرى. أضف إلى ذلك أنّ بعض الأنماط لا تليق جوهرياً بالأوركسترا.
على أي حال، تستهل الحفلة بـ«افتتاحية لبنانية» لناجي حكيم. بعدما بلغ مرتبةً متقدِّمة في العزف على آلته، فرض هذا المؤلف وعازف الأرغن الكنسي نفسه على الفرنسيّين على رغم وفرة زملائه من أبناء البلد. ويلي ذلك عمل لبشارة الخوري (Harmonies Crépusculaires)، المؤلِّف الذي يعرفه الغرب أكثر منّا، حتى إنه نافس في عام 2003 مع ستة فقط من زملائه على إحدى جوائز التأليف العالمية. وتتخلل البرنامج تحية متأخرة لبوغوص جلاليان (Sept Séquences pour Orchestre) الذي رحل أخيراً من الباب الخلفي للساحة الفنية في لبنان. الفرحة لن تكتمل، إذ نقع على اسم غبريال يارد (موسيقى فيلم «المريض الانكليزي») الذي تعادل موسيقاه الـ Best Sellers في الأدب الخفيف.
وفي الختام، ستؤدي الأوركسترا «متتالية سمفونية» من «جبال الصوّان» للأخوين رحباني، ولّفها وأعدَّها غدي وأسامة الرحباني! على الأرجح، سنسمع مطلع المسرحية ذا النَّفَس الروسي الكلاسيكي، وما يليه من أنغام (من دون غناء طبعاً) حتى «يا ليل خبِّر ليل» ذات النَّفَس الروسي الفولكلوري، وربما مقتطفات أخرى.



«تحية إلى مؤلفين لبنانيّين»: 8:00 مساء اليوم ـــ «قصر الأونيسكو» (بيروت) ــــ للاستعلام:01/786680