«مِعْزَفْ» مبادرة موسيقيّة ثقافيّة تأسست في بيروت عام 2015. صاحبة المبادرة هي المختصة في تنسيق وتنظيم المشاريع الفنية الزميلة أريج أبو حرب التي تدير أيضاً الأنشطة التي تنظّمها «مِعْزَفْ». في تأسيس هذه المبادرة المميّزة، تعاونت أبو حرب مع زوجها الباحث الموسيقي وعازف القانون غسّان سحاب، والمستشار القانوني نائل قائد به.

الانطلاقة الفعلية للمبادرة كانت قبل أيّام على الشبكة العنكبوتية، على أن يبدأ أوّل نشاطاتها في 22 نيسان (أبريل) الحالي. ضمن أنشطة «أسبوع عالمي لسوريا»، تقدّم مؤسسة Music and Beyond بالتعاون مع «مِعْزَفْ» ورشة عمل باللغة الإنكليزية لمدّة يومين في مكتبة مقهى «ة» (الحمرا) مع البروفسور ريتشارد دامبريل (الصورة) المختص في علم الآثار والموسيقى (Archaeomusicology). تتوجّه الورشة بشكل أساسيّ إلى طلاب الآثار والموسيقى والمهتمّين في هذا المجال، إذ تتناول مصادر ومفهوم النظرية، وولادة الموسيقى، وولادة الآلات، إضافة إلى كيفية اختلاف الموسيقى المسمّاة شرقيّة عن التقليد الغربي، وحقيقة المصادر اليونانيّة.
في اتصال مع «الأخبار»، توضح أبو حرب أنّ «مِعْزَفْ» تهدف إلى تسليط الضوء على الموسيقى الأصيلة في العالم، وتنظيم مشاريع بحثية، ونشاطات ومشاريع موسيقيّة، والعمل على تعميم تذوّق الموسيقى على اختلاف أنواعها في المناطق كافة، فضلاً عن خلق شبكة تواصل وتنسيق بين الموسيقيّين والباحثين والمهتمّين بالموسيقى في المشرق والعالم.

ورشة عمل مع ريتشارد دامبريل: 22 نيسان ــ الساعة السادسة مساءً ــ مكتبة مقهى «ة» (الحمرا ــ بيروت). للتسجيل والاستعلام: [email protected]