تونس | منذ تأسيسه في منتصف الثمانينيات، و«مهرجان المدينة» التونسي ينطلق كل عام مع قدوم شهر رمضان. من المصادفة إذاً أن يتزامن المهرجان الذي تحتضنه مدينة تونس العتيقة مع مهرجانات الصيف. لكنْ مع هذا، سيظلّ «المدينة» في نسخته الـ 30 محافظاً على طابعه الموسيقي، الصوفي الديني والطربي، والمطعّم بموسيقى «مودرن» يفضّلها الجيل الجديد. في 22 تموز (يوليو) الجاري، تنطلق فعاليات المهرجان، وتستمر حتى 15 آب (أغسطس). بين هذين الحدثين، يعدنا منظمو المهرجان بـ 11 سهرة موسيقية تونسية، و 6 سهرات من المغرب وفرنسا وتركيا وكوبا وكولومبيا. ستجمع دورة العام بين ألوان موسيقية مختلفة، مثل السالسا والهيب هوب والروك والفلامنكو، إلى جانب الفولكلور التونسي والطرب الشرقي والإنشاد الصوفي والديني. الموسيقية التونسية الرائدة أمينة الصرارفي ستفتتح المهرجان بعرض «أزواو» الذي تقدّمه مع «العازفات»، وهي أول فرقة نسائية تونسية أسستها الصرارفي عام 1992. يجمع العرض بين الفولكلورين التونسي والجزائري، والموسيقى الشعبية المشتركة بين البلدين، مثل الراي. أما اختتام المهرجان، فسيكون مع المغنية صوفيا صادق التي يُتوقع أن تقدّم عرضاً طربياً. لكن إعلان مشاركة صادق في «المدينة»، لم يمرّ من دون استغراب وسائل الإعلام المحلية، وخصوصاً أن الفنانة التونسية غنت في السابق لنظام المخلوع زين العابدين بن علي. برنامج المهرجان الذي أُعلن أخيراً، سيضم عدداً من أشهر المغنين التونسيين، مثل نجمة الثمانينيات نجاة عطية، وزياد غرسة نجم الموسيقى التقليدية التونسية، إضافة إلى عدد من أصحاب الخامات الصوتية الطربية، مثل لطفي بوشناق، وعبير النصراوي، وإقبال الجمني وليلى حجيج وحسن الدهماني، كذلك سيكون المنشد أحمد جلمام حاضراً في عرض صوفي. وفي المشاركات الخارجية، سيحضر من المغرب المنشد رشيد غلام، ومن تركيا لطفي بولات مغني الموسيقى التقليدية في الأناضول، ومن كولومبيا فافي جوردان، وريك لو فيفر من فرنسا، إلى جانب الأوركسترا الكوبية «مامبومانيا».
لـ«مهرجان المدينة» حضور خاص في الذاكرة التونسية، منذ إطلاقه قبل نحو ثلاثة عقود. في ذلك الوقت، كان رمضان يحلّ في الشتاء، وكانت إقامة المهرجان حينها تسهم في تنشيط المدينة العتيقة التي عرفت سنوات من الإهمال. وعلى عكس الدورات السابقة التي تتوزع فيها فعاليات المهرجان على أكثر من مكان، سيقتصر فضاء هذا العام على مكان واحد هو «المسرح البلدي» في العاصمة.



«مهرجان المدينة»: 22 تموز (يوليو) الجاري حتى 15 آب (أغسطس) المقبل ـــ «المسرح البلدي» في مدينة تونس العتيقة ـــ 698600938 0021 .