في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، ستتحوّل بيروت إلى عاصمة الـ«نيو ميديا»، إذ ستستضيف المدينة حدثاً «إلكترونياً» عالمياً يرصد واقع وسائل الإعلام الحديثة ويروّج لـ«ثقافة الإنترنت» في ظلّ التغيرات الاجتماعية الحالية. اسم الحدث Share أو «شارِك» من تنظيم Share Foundation، وهي «مؤسسة غير ربحية تعنى بالدفاع عن حقوق مستخدمي الإنترنت وتروّج للوصول الحرّ إلى المعلومات وتبادل المعرفة والأخبار والتكنولوجيا». بعد بلغراد، ينتقل حدث «شارك» إلى بيروت ليجمع خلال 3 أيام وليال «الإعلام الحديث» بالتكنولوجيا والإنترنت والموسيقى.
الحدث (من 5 حتى 7 أكتوبر) الذي سيتنقل بين أماكن عدّة في العاصمة اللبنانية، سيحتضن سلسلة من المحاضرات والنقاشات وورش العمل خلال النهار، وعدداً من الحفلات الموسيقية ليلاً. يشارك فيه عدد كبير من المدونين والناشطين على مواقع التواصل الإلكتروني من مختلف دول العام «سيسهمون في إخبار الحضور عن أشكال جديدة للنشاط الاجتماعي، وسبل مختلفة في استعمال الأدوات التكنولوجية الحديثة في الإنتاج والتأثير»، كما يعرّف الموقع الإلكتروني للحدث.
ممثلون عن شركات إلكترونية كبيرة مثل فايسبوك، و«بايرت باي» و«موزيلا» وجامعة «ستانفورد» الأميركية، إضافة إلى المدوّن والناشط المصري وائل عبّاس والتونسي سامي بن غربية، وغيرهم سيشاركون في اللقاء. كذلك سيواكب مؤتمر «شارك» برنامج موسيقي «سيتم تنظيمه في وقت واحد في أماكن مختلفة من بيروت». ومن بين المشاركين اللبنانيين المدوّنة مايا زنقول، وموقع Pirate Beirut و«راديو بيروت» و Lebgeeks وLinux Hive وغيرها...
«لم يعد الإنترنت في أيامنا هذه الوسيلة الأولى للتواصل فقط، بل بات ساحة المعركة الاساسية من أجل الحريات المدنية وحقوق الإنسان وأداة فاعلة لتشكيل مجتمعاتنا وتغييرها»، بهذا يؤمن مطلقو مؤتمر «شارك». ولهذا، يريدون من الحدث أن يتحول إلى «منبر إبداعي للتعلّم والتواصل واللعب وتبادل المعرفة والخبرات». منظمو المؤتمر يدعون إلى مشاركة واسعة في حدثهم، ويفسحون المجال لمن يريد المساهمة في فكرة ما أو تقديم مشروع. فالمؤتمر «المجاني وغير التجاري» يمثّّل «نموذجاً بديلاً من التعليم والنشاط الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات والإنترنت». ويتضمن الموعد البيروتي عروض شارع و Flash Mobs وغير ذلك من التحركات المتنقلة بشكل حيّ في شوارع المدن التي تستضيف الحدث.
وسيتمركز «شارِك» بيروت في باحة أساسية في منطقة كورنيش النهر، على أن تتنقّل نشاطاته في مناطق أخرى من المدينة وسهراته الموسيقية في عدد من الحانات البيروتية. هكذا، سنكون على موعد مع 60 محاضرة وورشة عمل وحلقة نقاش، و20 حفلة موسيقية ومعرضاً خلال 3 أيام مفتوحة كرمى لعيون الـ«نيو ميديا».



«شارِك» بيروت ـــ من 5 حتى 7 تشرين الأول (أكتوبر) ـــ Solea V (كورنيش النهر).
www.sharebeirut.net