تستقبل قاعة «قصر الأونيسكو» في بيروت معرضاً لمحترف «إبريق الزيت» تحت عنوان «حقوق الطفل في رسوم – 2». الحدث الذي ينطلق من 3 كانون الأول (ديسمبر) المقبل حتى الخامس منه، يضمّ مجموعة من المدارس اللبنانية الرسمية والخاصة، إضافة إلى جمعيات ومؤسسات ومكتبات عامة عربية، فضلاً عن المخيمات الفلسطينية والتجمعات العراقية والسورية في لبنان. بعد الجزء الأوّل الذي أقيم في العام 2003، يقيم المحترف الذي تأسس رسمياً عام 2009 المعرض الجديد، مستنداً على مشروع قدّمه سابقاً حمل عنوان «أتعرّف إلى حقي من خلال الفن والتعبير». يومها، دعا المحترف الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 6 و14 سنة، إلى الاستماع إلى حكايات «إبريق الزيت» مسجّلة على قرص مدمج (سي. دي)، تتناول مواضيع ومسائل تتعلّق بحقوق الطفل. شارك في قراءة الحكايا فنانون معروفون أمثال بطرس روحانا، وأحمد قعبور، وعمر ميقاتي، وجوليا قصّار، وريما خشيش، وجوليا قصّار، ورفيق علي أحمد، وحنان الحاج علي وغيرهم.


وحول آلية مشاركة الأطفال تحضيراً للمعرض المرتقب، يؤكد مخرجه ومعدّه الفنّان ياسر مروّة لـ «الأخبار» أنّ العمل بدأ في تموز (يوليو) من العام الماضي، من خلال توزيع الأقراص على 194 مدرسة، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي في إطار العمل مع المدارس الرسمية، وجمعية ومخيم وتجمع في مختلف المناطق اللبنانية، لافتاً إلى أنّ المشروع تمّ بدعم من جمعية «نسيج ــ مبادرة التنمية البشرية والمجتمعية» الأردنية.
وأثناء المعرض، سيتم اختيار 30 رسماً ليتم طبعها لاحقاً على شكل بطاقات معايدة، كما سيتخلّله رسم وصناعة دمى وحكواتي، وهنا، يشير مروّة إلى أن الدعوة عامة. ويأتي هذا الحدث ليحاكي الأهداف الأساسية للمحترف التي تتلخّص في تنمية المهارات الفنية الإبداعية للأطفال كي يعبّروا عنها وعن «أحاسيسهم النامية».
(الأخبار)




«حقوق الطفل في رسوم – 2»: الافتتاح 4:00 بعد ظهر 3 كانون الأول (ديسمبر) حتى الخامس منه ـــــ قاعة «قصر الأونسكو»، بيروت. للإستعلام: 03/851377