كشفت مجلة «فوربز» أخيراً أن النجم الأميركي إيدي مورفي (1961) يتربّع على لائحة ممثلي هوليوود الذين يتقاضون أجوراً مبالغاً فيها، فيما حلّت الممثلتان كاثرين هايغل وريز وذيرسبون في المرتبتين التاليتين.
وأوضحت المجلة أنّ الممثل الذي عمل أيضاً في مجالي الموسيقى والكتابة، يطلب مبلغ 20 مليون دولار أميركي عن كل عمل سينمائي يقدّمه، مضيفةً إلى أنه مقارنة بالأرباح «الهزيلة» التي حققها فيلماه الأخيران Meet Dave وimagine That فهو أكثر نجوم هوليوود الذين يحققون أرباحاً مبالغاً فيها لعام 2012. وأشارت المجلة إلى أنه حتى في العام الماضي، لم يحقق فيلمه «شرطي بيفيرلي هيلز» سوى 152 مليون دولار في وقت بلغت فيه كلفة الإنتاج 75 مليوناً. كاثرين هايغل تأتي في المرتبة الثانية. بعدما أدهشت الجميع بنجاحها الباهر عام 2007 في فيلم Knocked Up، خيّبت الآمال هذا العام في One for the money الذي لم تتعد أرباحه الـ 37 مليون دولار.
وتشكّل ريز ويذرسبون مفاجأة باحتلالتها المركز الثالث، إذ لم ترتق الممثلة الحائزة جوائز أوسكار إلى مستوى التوقعات خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مسجّلةً انتكاسات متعاقبة في «كيف تعرف» (2010) و«المياه من أجر الفيلة» وصولاً إلى آخر أعمالها «هذا يعني الحرب» الذي لم يحقق أكثر من 156 مليون دولار.

أكبر إخفاقات الممثلة ساندرا بولوك كان عام 2009 من خلال فيلم All About Steve (40 مليون دولار حول العالم)، إذ ما زالت آثاره تلقي بظلالها على ترتيب صاحبة Miss Congeniality وذلك في الوقت الذي حلّ فيه جاك بلاك في المرتبة الخامسة. ولحق ببطل «هال السطحي» (2001) النجم نيكولاس كايدج، وتشارك آدم ساندلر ودينزل واشنطن المرتبة السابعة ليليهما بن ستيلر وسارة جيسيكا باركر.
واعتبر صحيفة الـ«غارديان» البريطانيا أنّ عزاء هؤلاء النجوم الوحيد هو أنهم يعيدون للمستثمرين أموالاً أكثر من التي يتقاضونها، لافتةً إلى أنّ درو باريمور التي تصدّرت لائحة النجوم الذين يتقاضون أجوراً مبالغاً فيها عام 2011 هي أبرز الغائبين عن اللائحة هذه السنة لأنّها لم تظهر في أدوار بطولة خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ومن الغائبين أيضاً الممثل ويل فاريل الذي سبق يإدي مورفي إلى الصدارة في عامي 2009 و2010.
(الأخبار)