من قال إن الأطفال لا يعرفون قواعد الطبخ، وإنهم لا يجيدون تحضير الطعام؟ برنامج little chef الذي تحضره قناة lbci للعرض الشهر المقبل، سيبرهن لكم العكس. العمل سيشكّل مفاجأة لا لمحبّي الطبخ فحسب، بل أيضاً للمعجبين بمواهب الأطفال التي قد تفوق أعمارهم. يتضمّن little chef مسابقة بين الأطفال على تحضير الطعام.


المنافسة لن تكون عادية، بل أشبه بمسابقات الكبار، إذ يتبارى الأطفال على خطف نظر لجنة التحكيم التي تتألف من اختصاصيين (لا تزال قيد التشكيل) في المجال. لن تجامل اللجنة أحداً وستقدم ملاحظاتها لتوجيه مواهب المشتركين. لن يكون المشروع المنتظر برنامجاً كاملاً، بل عبارة عن سلسلة حلقات (نحو 5 حلقات) تعرضها القناة اللبنانية تباعاً. وقد صوّرت lbci أخيراً أولى الحلقات، وبدأت ببثّ البرومو قبل أيام فقط. ولم يُعرف بعد من سيتولّى مهمة تقديم البرنامج. قواسم عدّة مشتركة بين برنامجي little chef وtop chef (برنامج تلفزيون الواقع) الذي عرضته lbci في عامي 2011 و2012 وتوالت على تقديمه سهام تويني والممثلة السورية جمانة مراد. البرنامجان يدوران في المطبخ، ويفتحان شهية المشاهد على تعلّم تحضير الطعام بطرق عصرية، وفي النهاية سيتكلّل فائز. نفّذت برامج عدّة حول العالم خصيصاً للأطفال الموهوبين في الطبخ، على غرار MasterChef Junior (أميركي)، ولقيت رواجاً لأنها تجمع بين براءة الأطفالة وعفويتهم وذكائهم في التفنّن بالطبخ.
يعرف القائمون على little chef أنّ عرضه سيكون موفقاً لأن المشاهد يشعر بالملل من البرامج التي تكشف عن مواهب الغناء والتمثيل والتقديم. كأنّ lbci تجسّ النبض بمشروعها المنتظر.
وإذا لقي رواجاً، فسوف تُكمل في تلك السلسلة، وفي حال عدم نجاحها في خطواتها تكون قد غيّرت قليلاً في مسيرة أعمالها. باختصار، تحضّر mbc لبرنامج Top Chef بعد سنوات من توقّفه، بينما تتجه شركة «إندمول الشرق الأوسط» لبثّ برنامج Master Chef أوائل العام المقبل (الأخبار 21/9/2015). فهل يكون عام 2016 عام الطبخ؟