خلال زيارتها إلى كوبا قبل ثلاثة أشهر، عملت المخرجة والممثلة اللبنانية يارا أبو حيدر (الصورة) على إنجاز وثائقي جديد بعنوان «الخمسة» (Los Cinco ــ 60 دقيقة)، ستبثّه قناة «الميادين» عند الحادية عشرة من ليل اليوم. يعالج الشريط موضوع اعتقال الكوبيين الخمسة، ورحلة نضالهم وصمودهم في السجون الأميركية، وصولاً إلى تحريرهم أخيراً وعودتهم إلى بلادهم. ويتضمّن «الخمسة» (إعداد وإخراج يارا أبو حيدر، وتصوير إيلي فضّول وحازم مجذوب، ومونتاج علي سليمان) أيضاً مقابلات مع المناضلين المحرَّرين الخمسة ومع ذويهم.


أنطونيو غيريرو، رينيه غونزاليز، فرناندو غونزاليس، رامون ابانيينو، وجيراردو هيرنانديز هم الكوبيون الخمسة الذين اعتلقوا في ولاية ميامي الأميركية عام 1998 بتهمة التجسّس لمصلحة بلدهم الأم. في الحقيقة، كان هؤلاء «يتجسّسون على المافيا الكوبية الموجودة في ميامي والمعارضة للثورة الكوبية وكانت تنفّذ عمليات إرهابية ضد كوبا»، تقول أبو حيدر في اتصال مع «الأخبار». أمضى المعتقلون 18 سنة خلف القضبان، ليُفرج عن اثنين منهم ويلحق بهما الباقون في بداية عام 2015.
مع المجهود الكبير الذي تطلّبه العمل، جاءت النتيجة مثمرة. تحدّث الكوبيون الخمسة عن قضيّتهم، ورحلة نضالهم، متطرّقين لحيواتهم الشخصية: «سنشاهد ابنة أحدهم التي ولدت بعد خروجه من السجن. حملت بها أمّها إثر عملية تلقيح أجراها الزوجان خلال فترة الحبس». وفي «الخمسة»، هناك أيضاً نظرة بانورامية عن كوبا. أهم نقطة في العمل برأي أبو حيدر أنّهم «أشخاص بسيطون ومناضلون حقيقيون مؤمنون بمبادئ الثورة الكوبية وبضرورة محاربة الرأسمالية والإمبريالية. لديهم أمل كبير. والمفارقة أنّ هذه حالة عامة بين المواطنين». وتضيف مخرجة فيلم «شغل.. حرّية.. كرامة وطنية» أنّ الكوبيين الخمسة «مطلعون على ما يحدث في منطقتنا وتحدّثوا عن حزب الله والمقاومة، إضافة إلى مستقبل العلاقات الكوبية ــ الأميركية».

«الخمسة»: الليلة 23:00 على «الميادين»