أظهر تقرير صادر عن شركة «تشيسترتنس» العقارية ارتفاع عدد وقيمة المعاملات العقارية في إمارة دبي بنسبة 30٪ في الربع الرابع من عام 2016 بالمقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأن شراء العقارات أصبح خياراً مفضلاً للمستأجرين في الإمارة.


وذكر التقرير أن مناطق مرسى دبي ومدينة دبي الرياضية وأبراج بحيرات الجميرا وإنترناشيونال سيتي سجلت أكبر نسبة من حيث عدد وقيمة المعاملات العقارية في الربع الرابع من العام الماضي، وشهدت منطقة مرسى دبي الأداء الأفضل بواقع 416 صفقة بقيمة 724 مليون درهم في الربع الرابع وبقيمة إجمالية بلغت 2.9 مليار درهم خلال عام 2016.
وبلغت قيمة إجمالي عمليات البيع العقارية ما يقرب من 18 مليار درهم في عام 2016 بانخفاض بلغت نسبته 25٪ بالمقارنة مع عام 2015. وانخفضت أسعار مبيعات الشقق في الإمارة في الربع الرابع من عام 2016 بنسبة 1٪، فيما تم تسجيل نسبة انخفاض سنوي بنسبة 3٪.
وانخفضت أسعار الشقق السكنية في منطقة دبي لاند بنسبة تصل إلى 4٪ في الربع الرابع بالمقارنة مع الربع السابق، وبنسبة 9٪ خلال هذا العام. كما شهدت مدينة دبي الرياضية أيضاً انخفاضاً في الأسعار بنسبة 2٪ في الربع الرابع وبنسبة 8٪ خلال عام 2016. ولم تشهد الشقق السكنية في منطقتي مرسى دبي وواحة دبي للسيليكون أي تغيير في الأسعار في الربع العام، ولكن النسبة الكلية للانخفاض خلال عام 2016 بلغت 9%. من ناحية أخرى انخفضت أسعار الفلل بمعدل 2٪ في الربع الرابع وبنسبة 6٪ خلال العام الماضي. وشهدت أسعار الفلل في منطقة الفرجان انخفاضاً طفيفاً بالمقارنة بالربع السابق، ولكن نسبة الانخفاض الكلي خلال العام الماضي وصلت إلى 9٪، في حين انخفضت الأسعار في جميرا بارك بنسبة 5٪ بالمقارنة مع الربع الثالث وبنسبة 7٪ على أساس سنوي.
وأوضح المدير الإقليمي في الإمارات، في شركة «تشيسترتنس» الشرق الأوسط «واصلت أسعار العقارات في الانخفاض خلال 2016 بسبب استمرار الاقتصاد العالمي بالتأثير على السوق المحلية، ونتوقع أن يستمر الأمر بنفس الاتجاه خلال النصف الأول من 2017». وقد شهدت السوق العقارية دخول 3000 وحدة سكنية جديدة خلال الربع الرابع من عام 2016 ليصبح مجموع الوحدات السكنية في دبي حوالى 472 ألف وحدة.