تعليق من المهندس جورج غانم


تعليقاً على تقرير "12 مُرشّحاً الى انتخابات نقيب المُهندسين... تابت يُعلن برنامجه لاستعادة دور النقابة في الشأن العام"، المنشور في عدد الأربعاء 15/3/2017، رأى المهندس المُرشّح لانتخابات رئيس نقابة المهندسين في بيروت جورج غانم أن التقرير أطلق توصيفات عشوائية على شخصه "لا تمت للحقيقة بصلة، بهدف التعمية عن السيرة الذاتية النقابية والمشاريع التي قمت بها والتي أتطلع إليها طوال أكثر من 30 عاماً أميناً للسر ورئيساً لفرع المتعهدين".

وزارة الاقتصاد تردّ على «ثورة فلاحين»

تعليقاً على التقرير المنشور في "الأخبار" تحت عنوان: "ثورة فلاحين ضد وزارة الاقتصاد"، المنشور في العدد الصادر بتاريخ 16/3/2017، والذي تناول موقف المزارعين من وقف العمل بالاتفاق الثنائي مع مصر (البرنامج التنفيذي لدعم التبادل التجاري بين لبنان ومصر الموقع عام 1998) بما يهدد بالقضاء على القطاع الزراعي في لبنان، يهمّ وزارة الاقتصاد والتجارة توضيح الآتي:
- إن مهمة الوزارة هي حماية كل القطاعات المنتجة، وعلى رأسها القطاع الزراعي الذي تعتبره الوزارة أحد أعمدة الاقتصاد الوطني.
- إن الاتفاقيات مع الدول تتم عن طريق تحضير وزارة الاقتصاد والتجارة للاجتماعات الثنائية بين لبنان وأي من الدول، لكن الوزارة لا تفرض أي رأي على أي وزارة أخرى التي يبقى لها كامل الصلاحية لممارسة مهماتها التي أناطها بها القانون.
- إن وزير الاقتصاد والتجارة والمدير العام للوزارة يهمهما تفعيل العلاقات التجارية مع كل الدول العربية الشقيقة لما فيه مصلحة لبنان، ويعملان على تحسين العلاقات التجارية بما يسمح بتسهيل تصدير المنتجات اللبنانية وعلى رأسها المنتجات الزراعية والصناعية إلى جميع الدول العربية، ومنها مصر.
- في تاريخ 17 آذار 2017، التقى الوزير رائد الخوري وفداً من المزارعين بحضور المديرة العامة للوزارة عليا عبّاس والمدير العام لوزارة الزراعة لويس لحّود. وقد أكّد الوزير خوري للمزارعين أنّ الهدف هو الاتّفاق مع الجهات المصريّة المعنيّة على روزنامة زراعيّة واضحة تحمي أسواقنا اللبنانيّة من الإغراق. وأكّد الوزير خوري على العمل على توقيع أكثر من 15 اتفاقيّة خلال الزيارة الى مصر الأسبوع المقبل تشمل قطاعات مختلفة، آملاً التوصّل القريب مع الجهة المصريّة الى تطوير وزيادة صادراتنا الى مصر لأنّ هناك خللاً كبيراً بين الصادرات والواردات، مع التأكيد على العمل على إيجاد حلّ لكلّ الأمور العالقة بين لبنان ومصر.