انتهت، أمس، المهلة التي حدّدها قاضي الأمور المُستعجلة في بعبدا، القاضي حسن حمدان، لإقفال مطمر الكوستابرافا. وبحسب المعلومات، فإنّ من المُستبعد أن يُنفّذ القرار القضائي، اليوم.يقول المحامي حسن بزي، أحد الناشطين الذين تقدّموا في أيلول الماضي باستحضار لدى القاضي من أجل إقفال المطمر، إنه ليس من المفروض أن يصدر عن القاضي حمدان اليوم أي قرار، لافتاً إلى أنّ بإمكان المحامين أخذ نسخة عن قرار الإقفال والتوجه نحو دائرة التنفيذ من أجل تنفيذه «إلا أننا سنستمهل حتى يوم الخميس المُقبل، موعد جلسة استئناف القرار النهائية لنبني على الشيء مُقتضاه».

ويُضيف حمدان في هذا الصدد: «إذا ختمت محكمة الاستئناف الملف وقررت فسخ القرار، فلن يكون لإجراء إقفال المطمر معنىً، أما إذا قرّرت الإبقاء على القرار، أو أرجأت جلسة الحكم النهائي، فعندها سنعمد في اليوم نفسه إلى تنفيذ قرار القاضي حمدان من أجل إقفال المطمر».
وكان اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، قد تقدّم في 7 شباط الماضي لدى محكمة الاستئناف المدنية في جبل لبنان، بطلب استئناف قرار إقفال مطمر الكوستا برافا. حينها، برّر الاتحاد إقدامه على طلب الاستئناف بعجزه عن تحمّل أزمة تصريف نفايات الضاحية التي سيُنتجها إقفال المطمر، وبالتالي تجنّباً لخطر تكدّس النفايات في الشوارع وبين البيوت في ظلّ غياب بديل عملي أو حتى اقتراحات من قبل السلطة والمعنيين.

الخميس المُقبل
هو موعد جلسة استئناف قرار القاضي حمدان النهائية

استئناف الاتحاد لقرار القاضي حمدان جاء بعد أسبوع فقط من تاريخ إصدار الأخير قراره المتعلّق بالوقف الكلي لأعمال نقل النفايات إلى المطمر بعد أربعة أشهر من تاريخ تبليغ القرار إلى كل من الشركة الملتزمة أعمال إنشاء المطمر، شركة «الجهاد للتجارة والمقاولات»، واتحاد بلديات الضاحية الجنوبية، ومجلس الإنماء والإعمار الذي أُدخل في القضية.
وللتذكير، فإنّ استحضار الناشطين بوجه الجهات المذكورة لدى قضاء العجلة في 22 أيلول الماضي، جاء على خلفية طمر النفايات غير المفروزة والمباشرة بالطمر قبل إنشاء كاسر الأمواج، إضافة إلى إثارتهم مسألة تأثير وجود المطمر الملاصق لجدار مطار رفيق الحريري الدولي على سلامة الطيران المدني، طالبين إقفال المطمر نهائياً. وبناءً عليه، وبعد التحقيقات، أصدر القاضي حمدان قراره، معتبراً أن المطمر غير مطابق للمواصفات البيئية، وأنه «يُمثّل بحالته الراهنة خطراً على حركة الطيران قد يزداد مع الوقت بسبب جذبه الطبيعي للطيور».