المصارف «البخيلة» والجيش


بعد تعرضها لانتقادات بسبب «بخلها»، تدارست جمعية المصارف امكان رفع ارقام تبرعاتها للجيش اللبناني. وطلب الى المصارف رفع مساهماتها في صندوق كان قد تقرر ان يجمع عشرة ملايين دولار، لكنّ مصدرا مصرفيا قال ان الموظفين في القطاع المصرفي سيساهمون في هذه الحملة، وانه سيصار الى ارسالها عبر مجلس الوزراء لقبولها كهبة.

لا تشكيلات في الجيش

طلب الى قائد الجيش العماد جان قهوجي عدم إجراء أي تشكيلات ومناقلات داخل المؤسسة العسكرية حتى انعقاد مجلس الوزراء وتعيين قائد بديل منه. وعلم ان مقربين من رئيس الجمهورية نصحوا العماد قهوجي بألا يفرض على خلفه ايّ مواقع كأمر واقع، لأن قائد الجيش المقبل سيعمل على تغيير هذه المناقلات ما قد يتسبب بأجواء لا تناسب الجيش. يشار الى أن الجيش والقوى الامنية بدأت تتلقى طلبات معينة من القصر الجمهوري.

لا «عمادة» لأبناء الزواج المدني!

طلب مطران عكار وتوابعها للروم الأرثوذكس باسيليوس منصور من الكهنة التابعين لرعيته في لبنان وسوريا وجوب التوقف عن عمادة الأطفال الذي يولدون من أبوين متزوجين زواجاً مدنياً، كون هذا الزواج يتعارض بنظره مع تعاليم الكنيسة. ويعني هذا القرار منع الأطفال من أن يصيروا مسيحيين!

الهبة السعودية ليست قريبة

نفت مصادر معنية المعلومات التي يجري تداولها بشأن وصول وفد عسكري سعودي إلى بيروت لمناقشة مسألة الهبة السعودية التي سبق أن تراجعت الرياض عن منحها للجيش اللبناني لشراء أسلحة ومعدات فرنسية، ما يعني عدم وجود أي بحث جدي حالياً بإمكان إعادة منح الهبة إلى لبنان. وعلمت «الأخبار» أن السلطات السعودية لم تدفع لفرنسا مستحقات مالية كدفعة من ثمن معدات وأسلحة وذخائر تم شراؤها للجيش السعودي.

تكملة أوتوستراد الجنوب

اقر مجلس الوزراء في جلسته الاخيرة منح مجلس الانماء والاعمار سلفة بقيمة 25 مليون دولار، تقدم الى شركة «الاتحاد» الملتزمة شق اوتوستراد صيدا ــــ الناقورة، وذلك لاستكمال الاعمال التي توقفت عند بلدة برج رحال، قبل ثلاثين كيلومترا من الناقورة. القرار لحظ ان المبلغ يعاد الى الخزينة بعد اقرار المجلس النيابي لقانون قبول التمويل من البنك الاسلامي للتنمية، الذي مول هذا المشروع، ويفترض الا تستغرق الأشغال اكثر من عام بحسب مقربين من الرئيس نبيه بري.