المنخفض الجويّ المتمركز فوق إيطاليا، الذي يؤثّر على حوض البحر المتوسط ومن ضمنه لبنان، يستمر حتى صباح السبت، حيث تنحسر الأمطار وترتفع درجات الحرارة. يشهد لبنان خلاله أمطاراً غزيرة مصحوبة بعواصف رعديّة وتساقط ثلوج على المرتفعات. إلّا أن ذلك لا يرفع ترتيب معدّل الأمطار المتساقطة حتى تاريخه، والذي يُعدّ الأدنى خلال عشر سنوات، بحسب رئيسة دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجويّة، جوسلين أبو فارس، إذ بلغ 22 ملم، فيما المعدّل العام هو 156 ملم، علماً بأن النسبة الأكبر التي سجّلت خلال هذه الفترة كانت عام 2009 عندما وصلت إلى 399 ملم.وفق التقديرات والمعدّلات المحقّقة، فإن ما يشهده لبنان هو منخفض جويّ عادي، لا يصل إلى مستوى عاصفة، كما يهوّل على صفحات التواصل الاجتماعي، ولكن هل يمنع ذلك من تكرار مشهد غرق السيّارات على الطرقات المتكرّر سنوياً مع تساقط الأمطار الأولى؟

يجزم وزير الأشغال العامّة والنقل غازي زعيتر أن «أعمال تنظيف المجاري التي انطلقت في أيلول الماضي لم تتوقّف»، وأن «مجاري الطرقات الدوليّة من بيروت إلى الشمال والجنوب، إضافة إلى طريق ضهر البيدر حتى الحدود السوريّة، وطريق الزهراني إلى النبطيّة، جاهزة لاستقبال الأمطار». لكنه لم يستبعد إمكان تجدّد مشهد السيول والفيضانات على الطرقات، عازياً ذلك إلى «عدم قدرة المجاري على استيعاب كمّية النفايات الضخمة التي ستحملها الأمطار حتماً إلى مداخل المجاري»، باعتبار أن بعض البلديات لم تلعب دورها «في منع رمي القمامة ومنع المعامل والمصانع ومشاريع البناء من رمي مخلّفاتها بعشوائيّة». كما حذّر من طوفان طرقات الأوزاعي كون «مجلس الإنماء والإعمار» لم ينتهِ من تنظيف نهر الغدير.

بلغت نسبة الأمطار المتساقطة حتى اليوم 22 ميلمتراً، فيما المعدّل العام هو 156

قانوناً، تندرج مهمّة تنظيف الطرقات الرئيسيّة والأوتوسترادات ضمن صلاحيّة وزارة الأشغال العامّة والنقل، فيما تُعنى البلديات بتنظيف الطرقات والمجاري ضمن نطاقها الإداري.
وبحسب وزارة الأشغال، لا يكفي تنظيف الأقنية والمجاري لحلّ هذه الأزمة المتجدّدة سنوياً، نظراً إلى كون طبيعة الطرقات والبنى التحتيّة سيئة، تضاف إليها أعمال الحفر والردميّات والمصبّات غير المصانة، فضلاً عن مرور الشاحنات بحمولات زائدة على سقوف المجاري وفتحاتها، ما يؤثّر على قدرتها على تصريف المياه. وهو أمرٌ تدحضه جمعيّة يازا، مشيرة إلى أن البنى التحتيّة قادرة على استيعاب المعدّل العام لتساقط الأمطار سنوياً، باستثناء المناطق المنخفضة والقريبة من الأنهر والأنفاق والبحر. ويقول رئيس الجمعيّة جو دكّاش إن «الأساس يكمن في حسن القيام بأعمال التنظيف ومتابعتها ومراقبتها».
وعلى رغم أن الكمّيات المتساقطة حتى تاريخه لا تزال متدنيّة ولا تشكّل أكثر من 14% من المعدّل العامّ، لا يستبعد دكاش طوفان الطرقات لأسباب عدّة؛ أولها، مكبّات النفايات العشوائيّة التي ستجرفها مياه الأمطار، وصولاً إلى مصبّات المجاري. ثانياً، تأخّر بدء أعمال التنظيف في العديد من المناطق التي رصدتها الجمعيّة حتى بداية هذا الشهر مثل الحازمية وبرج حمود وضبية ونهر الكلب، مع الإشارة إلى أن هذه الأعمال يجب أن تنطلق منذ بداية أيلول. ثالثاً، كثير من الطرقات يفتقر إلى مصبّات تصريف المياه ضمن هيكليتها الهندسيّة. يُضاف إلى ذلك غياب التنظيم المدني عن أغلب المناطق. رابعاً، اعتماد الطرق البدائيّة في التنظيف بدل التقنيات والآليات الحديثة التي تجمع وتشفط الأوساخ في آن. خامساً، غياب التخطيط والخطط الاستباقيّة لمواجهة هذه الأزمات، على الرغم من روزنامة موسم الأمطار المعروفة مسبقاً في لبنان.




حال الطقس

اليوم الخميس: غائم وممطر بغزارة أحياناً، مصحوب بعواصف رعديّة. تشتدّ الرياح لتقارب الـ 80 كيلومتراً في الساعة خلال الليل. ارتفاع موج البحر وصولاً إلى 3 أمتار. انخفاض درجات الحرارة التي ستراوح بين 11 و22 درجة في بيروت، بين 8 و13 فوق الجبال، و5 و16 في الداخل. تساقط الثلوج اعتباراً من 1800 متر وما فوق، على أن تتدنّى إلى 1600 متر ليلاً.
يوم الجمعة: غائم وممطر. رياح قويّة ستصل إلى 85 كيلومتراً في الساعة خلال الفترة الصباحيّة. ارتفاع موج البحر ليقارب الـ 4 أمتار. انخفاض درجات الحرارة التي ستراوح بين 10 و20 في بيروت، بين 6 و12 فوق الجبال، و4 و14 في الداخل. تساقط الثلوج على ارتفاع 1500 متر وما فوق.