باسيل يتعرّف إلى تيمور


عُقد لقاء منذ أيام بين رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، ونجل رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط، تيمور جنبلاط. وحضر اللقاء الوزير وائل أبو فاعور. وبحسب مصادر مطلعة، فإنها «المرة الثانية التي يلتقي فيها باسيل وتيمور جنبلاط، بهدف التعارف». وجرى خلال الجلسة «تأكيد التعاون بينهما».

سعد يُنهي استطلاعات التيار

أنهى رئيس «مركز بيروت للأبحاث والمعلومات» عبدو سعد استطلاعات الرأي التي كلّفه التيار الوطني الحر إجراءها في الدوائر الانتخابية. وتأتي هذه الاستطلاعات في إطار المرحلة الثانية من آلية اختيار مرشحي التيار إلى الانتخابات النيابية المقبلة، بعد الانتخابات التمهيدية التي شارك فيها المنتسبون إلى التيار في الأقضية التي ينتمون إليها. اما استطلاعات الرأي، فتشمل عينة عشوائية من جميع ناخبي القضاء، بصرف النظر عن انتمائهم السياسي.

الحريري يراضي السبع

علمت «الأخبار» أن الرئيس سعد الحريري زار النائب السابق باسم السبع في منزله الأحد الماضي، لـ»الوقوف على خاطره»، بعد «اعتكاف» السبع عن المشاركة في اجتماعات «الحلقة الضيقة» المحيطة بالحريري لنحو أسبوع. وكان النائب السابق قد قرر الاستقالة من منصبه نائباً لرئيس تيار المستقبل الذي عيّنه فيه الحريري بعد المؤتمر العام للتيار يومي 26 و27 تشرين الثاني الماضي. لكن سرعان ما عاد عن قراره، نزولاً عند رغبة الحريري. وبعد «غسيل القلوب»، ظهرا معاً يوم الأحد الماضي في وسط بيروت. ولفتت مصادر مستقبلية إلى أن «السبع لا يزال غير مقتنع بالكثير من قرارات الحريري الأخيرة، وأولها انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية».

إقفال مستوصف جديد

نُقل موظفون تابعون لتيار المستقبل من مراكزهم في صيدا، بعد إقفالها، إلى الطبقة الثالثة من مبنى المصباح الذي تعود ملكيته إلى بنك البحر المتوسط في المدينة. وفي المعلومات أيضاً، أنه أُقفل مستوصف جديد لآل الحريري في المنطقة.

فتوش إلى الحكومة؟

تؤكد مصادر مقربة من النائب نقولا فتوش أن قضاء زحلة سيكون ممثلاً في الحكومة الجديدة عبر فتوش نفسه، على أن يكون من حصة رئيس الجمهورية ميشال عون. لكن مصادر في التيار الوطني الحر تستبعد ذلك، علماً بأن مفاوضات تأليف الحكومة تثير اعتراض الفعاليات الكاثوليكية في مدينة زحلة لجهة عدم تمثيلها واختصار التمثيل الكاثوليكي بالقوات اللبنانية.

علوش خلفاً لشهاب؟

بعد المؤتمر العام لتيار المستقبل (نهاية الشهر الماضي) وانتخاب أعضاء في المكتب السياسي وتعيين آخرين، تبحث قيادة التيار عن بديل لمسؤول ملف الانتخابات خالد شهاب. وفيما طُرِح اسم النائب السابق مصطفى علوش كأحد المرشحين المحتملين لخلافة شهاب، لم يُحسم ما إذا كان هذا الإجراء سيكون قبل الانتخابات النيابية المقبلة أو أنه سيُرجأ إلى ما بعدها.

تشكيل ضابط قائد

شُكِّل أحد قادة الألوية في الجيش من مركزه في منطقة حدودية حسّاسة ونُقِل إلى منطقة ساحلية. وقد جرى نقل الضابط المذكور على خلفية تقارير حُرِّرت ضده تُفيد بتورطه في قضايا رشوة. وكانت قد جرى تداول معلومات عن تسهيلات يُقدّمها الضابط المذكور لمجموعات مسلّحة، لكن لم يجرِ التثبّت منها.

أمير «داعش» لم يَشفَ بعد

لم يبدأ التحقيق مع الموقوف أحمد يوسف أمون، أمير «داعش» في عرسال، لكونه لا يزال يخضع للعلاج نتيجة الإصابة التي تعرّض لها في قدميه أثناء توقيفه منذ نحو عشرة أيام. وإذ أكّدت المصادر الأمنية أنّ أمون يعدّ كنز معلومات، إلا أنّها لفتت إلى أنّ المحققين لن يُخضعوه للاستجواب ما دام لم يشفَ بعد.