زهران مقابل صقر


في بداية التفاوض (7 تشرين الثاني) على تشكيل الحكومة مطلع الشهر الماضي، وصل إلى مسامع الرئيس نبيه برّي أن الرئيس سعد الحريري ينوي طرح اسم النائب عقاب صقر للتوزير في الحكومة المقبلة، فلم ينتظر برّي كثيراً قبل أن يستدعي الإعلامي سالم زهران ويُبلغَه بأنه سيطرح اسمه لحمل حقيبة وزارية من ضمن حصّته، إن كان الحريري جادّاً. وأبلغ برّي حزب الله بالأمر، فلم يبدِ الحزب رفضاً، قبل أن يعود رئيس المجلس ويبلغ الحريري بقراره.

الحريري على «الجديد»

سجل الإعلامي جورج صليبي حلقة خاصة من برنامجه «الأسبوع في ساعة» أول من أمس مع الرئيس سعد الحريري، في منزله في وادي أبو جميل. وستعرض الحلقة ليلة عيد الميلاد، حيث يرجح أن تكون أول إطلالة له بعد إعلان تشكيل الحكومة. وقد اتُّخذ قرار بالحلقة التلفزيونية بعد اللقاء الذي جمع نائبة مسؤولة الأخبار والبرامج السياسية في الجديد كرمى الخياط وشقيقها كريم مع الحريري أخيراً، علماً أن العلاقة بين الأخير والمحطة «في أحسن حالاتها»، بحسب مصادر رئيس الحكومة المكلف.

إعادة آثار إلى سوريا والعراق

تنشط في الآونة الأخيرة تجارة تهريب الآثار المسروقة من سوريا والعراق في لبنان رغم إجراءات الأجهزة الأمنية بالتعاون مع وزارة الثقافة. وفي هذا السياق، قرر الوزير روني عريجي قبل أيام إعادة نحو 200 قطعة أثرية ضُبطَت في لبنان، إلى الحكومتين السورية والعراقية.

استقال أم لم يستقل؟

قدّم «مسؤول المحامين المركزي في حركة أمل» المحامي مصطفى قبلان استقالته على خلفية نتائج الانتخابات الأخيرة في نقابة المحامين في بيروت، والتي انتهت بخسارة مرشّح «أمل» لعضوية مجلس النقابة. لا سيما أنّ محامي الحركة انقسموا في ما بينهم ولم يلتزموا بالتصويت لمرشّحهم بشكل كامل. غير أنّ ضغوطا مورست لإعادته عن الاستقالة.