باسيل والقناصل الفخريين


يعتزم وزير الخارجية جبران باسيل تعيين عدد من القناصل الفخريين في «البلدان الكبيرة التي يوجد فيها مناطق مهمة، ولا تقدر السفارات على تغطيتها إدارياً وسياسياً بشكل كاف»، بحسب مصادر الوزارة.

وتوضح أنّ الهدف الرئيسي من ذلك «تعزيز التواصل مع المغتربين»، كما أنّ الدولة «لا تتكبد أي مصاريف لقاء عمل القنصليات الفخرية».

سفير عُمان ليس من حصة القوات

تؤكد مصادر في التيار الوطني الحر أنّ سفير لبنان في عُمان ألبير سماحة ليس من حصة القوات اللبنانية، بعد ما قيل سابقاً عن أن من زكّاه هو الوزير ملحم رياشي. وأصرّت مصادر التيار على أن «سماحة من المستقلين». وبحسب المصادر اقتصرت حصة القوات على 4 سفارات: جنيف، فيينا، مدريد، المنامة. ورغم أن معراب نالت من البعثات ما طلبته، يسود جوّ «اعتراضي» داخل القوات بسبب تقاسم التيار الوطني الحر وتيار المستقبل السفراء من خارج الملاك.

«هيئة القضاء» تُقاطع هيئة الدكوانة

أقامت هيئة الدكوانة في التيار الوطني الحرّ عشاءها السنوي قبل يومين، في ظلّ مقاطعة هيئة «التيار» في قضاء المتن، وعددٍ من المنتسبين إلى الحزب. ويتجدّد الحديث في المتن عن علاقة غير ثابتة تربط هيئة القضاء بالنائب ابراهيم كنعان الذي ألقى كلمة في العشاء.

مُذكرة توقيف بحق ماريا معلوف

أصدر قاضي التحقيق في جبل لبنان بيتر جرمانوس مُذكرة توقيف بحق الاعلامية ماريا معلوف، بجرم مخالفة قرار قضائي بالدعوى المقامة ضدها من المحامي غسان المولى بوكالته عن القنصل قاسم حجيج.