حزب الله... إلى الانتخابات


يباشر نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الأسبوع المقبل متابعة ملف الانتخابات النيابية الذي يتولى مسؤوليته. ومن المنتظر أن تكون أولى خطواته في هذا المجال عقد اجتماعات مع حركة أمل، تمهيداً لبتّ أسماء المرشحين إلى الانتخابات والتحالفات. وتجدر الإشارة إلى أن مصادر الحزب والحركة تؤكد أنهما لم يحسما بعد أي تفصيل من تفاصيل الانتخابات، باستثناء خوضهما الاستحقاق بلوائح مشتركة في جميع الدوائر. وتجزم المصادر بأن التحالفات الأخرى لن تُحسم قبل شباط المقبل.

السفارة المصرية ضد «الجماعة»

دخلت السفارة المصرية على خط الانتخابات النيابية، من خلال عقد لقاءات مع عدد من الشخصيات السياسية المنتمية إلى الطائفة السنية تنتمي إلى فريقي 8 و14 آذار. وتبدو السفارة مهتمة بمحاصرة الجماعة الإسلامية، لكونها الفرع اللبناني لتنظيم الإخوان المسلمين. ويسعى الجانب المصري إلى تشجيع القوى الكبرى على استبعاد الجماعة عن لوائحها، لضمان عدم دخولها المجلس النيابي.

الباراغواي والسفير اللبناني

أوضح مصدر في وزارة الخارجية لـ«الأخبار» أنّ عدم موافقة دولة الباراغواي على تعيين القائم بالأعمال الحالي حسن حجازي سفيراً للبنان لديها، يعود إلى سببين: السبب الأول هو أنّ نائب وزير خارجية الباراغواي، أبلغ حجازي بصورة غير رسمية «وجود أعرافٍ لا تسمح بقبول اعتماد القائم بالأعمال بالوكالة كسفير معتمد». أمّا السبب الثاني، بحسب مصدر قصر بسترس، فهو أنّ رئيس مجلس النواب السابق في الباراغواي، السيناتور سليم بو سركيس، قال لحجازي إنّ «رئيس جمهورية الباراغواي، المُحاط بمستشارين إسرائيليين، تعرّض للضغوط من قبل إسرائيل حتى لا يقبل باعتماد السفير اللبناني».

خلاف بين «العزم» و«المستقبل» في عكار

نشب خلاف بين منسّق تيار العزم في عكار هيثم عز الدين، وعضو المكتب السياسي في تيار المستقبل سامر حدارة. وقد نشر الأخير على صفحته على فايسبوك كلاماً تحدّث فيه عن معركة «الأخلاق» بين التيارين، في ظل محاولة الرئيس نجيب ميقاتي تكثيف عمل تياره في المنطقة. ويقول مقربون من ميقاتي إنه على الرغم من أن «العزم» غير موجود في عكار، إلا أن هناك مؤيدين له في كل قرى المحافظة وبلداتها. أما مصادر تيار المستقبل، فاعتبرت أن الخلاف «مش محرز» ولا يخرج عن الإطار الشخصي، مشيرة إلى أن «الإحصاءات التي تجريها جهات عدّة، من بينها خصوم لنا، تؤكّد تقدّمنا في عكار».