فيتو قواتي على طعمة


تردد أن القوات اللبنانية تضع فيتو على ترشيح النائب نعمة طعمة عن المقعد الكاثوليكي في الشوف، في دائرة جبل لبنان الرابعة (الشوف وعاليه). ويهدف الفيتو القواتي إلى الضغط على النائب وليد جنبلاط لسحب ترشيحه للوزير السابق ناجي البستاني عن المقعد الماروني في الشوف، لكونه ينافس النائب جورج عدوان على أصوات بلدتهما دير القمر.

أولوية التيار في جبيل

تقول مصادر في التيار الوطني الحرّ إنّ الأولوية الانتخابية لدى الوزير جبران باسيل، في قضاء جبيل، هي الفوز بالمقعدين المُخصصين للطائفة المارونية (ويشغلهما حالياً النائبان وليد خوري وسيمون أبي رميا). انطلاقاً من هنا، «يدرس إمكانية التوافق مع حزب الله على أن يُشكّل كلّ منهما لائحة مُستقلة لخوض الانتخابات النيابية، حتى لا يكون فوز المُرشح عن المقعد الشيعي على حساب خوري أو أبي رميا». وفي حال اتفاق حزب الله والتيار الوطني الحرّ على تشكيل لائحتين مُنفصلتين إلى الانتخابات، «لن نُرشح أحداً عن المقعد الشيعي»، كما تؤكد مصادر التيار العوني.

... وفي بعبدا

يدور نقاش في أروقة التيار الوطني الحر في قضاء بعبدا بشأن إمكان التفاهم مع حزب الله على عدم التحالف بينهما في الانتخابات النيابية المقبلة، بهدف فوز التيار بأكبر عدد ممكن من المقاعد المارونية الثلاثة في الدائرة. ويناقش مسؤولو التيار إمكان ترشيح شخصية شيعية مستقلة على اللائحة البرتقالية، على قاعدة أن لحزب الله أيضاً مصلحة في حصول التيار على أصوات المستقلين، عوض أن تذهب إلى لوائح «معادية للحزب».