تشويش عوني على زعيتر


عُقد أول من أمس اجتماع للماكينة الانتخابية في التيار الوطني الحر في قضاء جبيل. وبرز خلال اللقاء جناح داخل «التيار» يُطالب بممارسة ضغط على قيادته من أجل عدم التحالف مع حزب الله، في حال أصرّ على ترشيح الشيخ حسين زعيتر. وحجة هؤلاء العونيين أنّ زعيتر «سيُخسّرنا أصواتاً مسيحية، ويؤثر على الحاصل الانتخابي». في المقابل، يُشجّع جناح آخر داخل «التيار» التحالف مع حزب الله، مؤكداً أنّ «شخصية المُرشّح الحزبي لن تؤثر في الناخبين الذين سينتخبون برنامجاً».

سامي فتفت بدل أحمد فتفت

علمت «الأخبار» أن الرئيس سعد الحريري أبلغ من راجعوه، أمس، أنه حسم أمر مرشح المستقبل في الضنية، وهو سامي فتفت نجل النائب أحمد فتفت، فيما ينتظر نتائج مفاوضاته مع الجماعة الاسلامية قبل أن يحسم الاسم الثاني في الضنية لمصلحة أسعد هرموش.

برجا تتعاون مع باسيل

زار وفد من بلدة برجا وزير الخارجية جبران باسيل، وعرض معه أزمة تمثيل برجا في الانتخابات النيابية المقبلة. وبحسب المعلومات، فإن الوفد طرح مع باسيل إمكانية التعاون في الانتخابات، في ظلّ امتناع الحزب التقدمي الاشتراكي وتيار المستقبل عن تبنّي مرشح من البلدة التي تعدّ كبرى بلدات إقليم الخروب (الشوف) وتضم نحو ربع عدد ناخبي الإقليم.

وهّاب وحيداً

علمت «الأخبار» أنه بعد اللقاء الذي جمع الوزير جبران باسيل والنائب طلال أرسلان، بات التيار الوطني الحر أقرب إلى الاقتناع بالتحالف الكامل مع أرسلان وتشكيل لائحة واحدة في الشوف وعاليه إلى جانب الحزب السوري القومي الاجتماعي. ولم يوافق أرسلان على اقتراح عوني بانضمام القوات اللبنانية إلى اللائحة، علماً بأن المفاوضات بين القوات والنائب وليد جنبلاط عادت لتتحرّك إيجاباً بعد رفض باسيل عرض جنبلاط بالتحالف وحصول التيار على عدد من المقاعد في الشوف وعاليه يمكنه الفوز بها من دون تحالف مع أحد. وتؤشر هذه الأجواء إلى أنه لن يكون هنالك مكان للوزير السابق وئام وهاب على لائحة التيار ــ أرسلان ــ القومي.

الكتائب تستمع إلى «الاشتراكي»

التقى أمس في البيت المركزي لحزب الكتائب النائب سامي الجميّل مع وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي لمناقشة الوضع الانتخابي في دائرة الشوف ــ عاليه. تقول مصادر كتائبية إنّه كان واضحاً أنّ الحزب الاشتراكي «يهمه الحفاظ على التوافق في منطقة الجبل، وعلى مقعد الكتائب (فادي الهبر في عاليه)، ويدعو إلى تشكيل لائحة تضم الأحزاب كافة». وتضيف مصادر الكتائب أنّ «في المبدأ، هناك مشكلة أن يتحالف الجميّل مع أحد مكوّنات السلطة الحالية. ولكن، حين يأتيه أحدٌ ويطرح عليه الحفاظ على خصوصية منطقة الشوف ــ عاليه، والتعايش المسيحي ــ الدرزي، فلا يُمكنه إلا أن يستمع».

حزب الله ــ التيار: لا تحالف؟

توصلت المفاوضات بين حزب الله والتيار الوطني الحر إلى نتيجة مفادها أن عدم تحالفهما في دائرتي بعبدا وجبيل ــ كسروان قد يكون الأفضل لكليهما، بسبب قدرتهما على حصد عدد أكبر من المقاعد. إلا أن القرار النهائي في هذا الشأن متروك للقيادتين السياسيتين للحليفين، ولن يُبَت تقنياً.

رزق يسحب ترشيحه

علمت «الأخبار» أن المرشح في دائرة الشمال الثالثة عن قضاء الكورة غسان رزق تقدم من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بطلب سحب ترشيحه من الانتخابات النيابية. ويتزامن قرار رزق مع أجواء الاحتقان التي تسود الكورة بين القوميين، بعد تسريب تسجيل صوتي للنائب السابق سليم سعاده يتهجّم فيه على الحزب.