المسابقة مفتوحة لطلاب الصفوف النهائية (الثانوي الثالث) في كل الثانويات الرسمية والخاصة لإعداد مشاريع تقدم حلولاً لها قيمة مضافة ومبتكرة وعملية للتحديات التي يواجهها القطاع الزراعي في لبنان والفرص الممكنة، مثل الزراعة المستدامة واستخدام الطاقة غير التقليدية وغيرها.

بحلول 22 آذار المقبل، سيسلم المتبارون موجزات عن مشاريعهم هي عبارة من 500 كلمة، ليصار بعدها إلى اختيار عشرة مرشحين نهائيين يطلب منهم تطوير مشاريعهم بشكل أكبر والتنافس في المرحلة الثانية والأخيرة. وسيقدم المرشحون النهائيون مشاريعهم في معرض ملصقات، خلال احتفال يقام في الكلية، حيث تختار لجنة تحكيم مؤلفة من مؤسسات دولية وناشطين في القطاع الزراعي الفائزين بالجائزة. وتشمل معايير الاختيار أصالة الفكرة والنهج المتبع، والتأثير المحتمل للحل الزراعي وفعاليته المتوقّعة، وإمكانية تنفيذه، فضلاً عن تيسّره لصغار المزارعين في لبنان. ومن المتوقع أن يقترح المشاركون حلولاً صديقة للبيئة تهدف إلى مساعدة المزارعين من ذوي الموارد المحدودة. وسيحصل أفضل مشروع على جائزة بقيمة ستة آلاف دولار، فيما الجائزة الثانية بقيمة أربعة آلاف دولار، والجائزة الثالثة بقيمة ألفي دولار.
يشرح العميد المشارك للكلية البروفسور عمار علبي لـ «الأخبار» أن الكلية لديها نظرة رؤيوية لجهة المساهمة في النهضة الأكاديمية للقطاع وتأمين الكفاءات له، عبر تسليط الضوء على أهميته بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني ولمعيشة العديدين في لبنان. ويشير إلى أن المسابقة ستمهد الطريق أمام الطلاب الثانويين الموهوبين الذين يطمحون إلى دراسة الزراعة من خلال زيادة وعيهم بالمجال الزراعي وتفاعلهم معه، كما أنها طريقة مثلى لإعادة العلاقة بين الطلاب الثانويين والأرض.

مكافحة الاتجار بالبشر

ضمن مشروع بناء القدرات لمكافحة الاتجار بالبشر وحماية الناجين والناجيات في لبنان، تعقد منظمة عدل بلا حدود لقاءً وطنياً، عند التاسعة والنصف من صباح اليوم، في بيت المحامي. يرعى اللقاء وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان (الصورة)، وتتخلله ثلاث جلسات تتناول المعايير الدولية والوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص، ودور قوى الأمن الداخلي في رصد ومكافحة جرائم الاتجار بالبشر.

معهد شارل ديغول

يوقع سفير فرنسا برونو فوشير (الصورة)، اتفاقية التعاون الرباعية، لإنشاء معهد شارل ديغول في لبنان، وذلك في حفل يقام عند الثالثة والنصف من بعد ظهر اليوم، في المعهد العالي للأعمال (ESA)، قرب مصرف لبنان. يحضر اللقاء رئيس مؤسسة شارل ديغول FCdG جاك غودفران، مدير ESA ستيفان أتالي، ورئيس جمعية حماية إرث شارل ديغول في لبنان ASPCGL كريستيان بيس.

علاء الدين في سابيس

عرض قسم الدراما والموسيقى في مدرسة سابيس الدولية ـ أدما على مدى ليلتين مسرحية علاء الدين وفانوسه السحري، بمشاركة عدد من الممثلين والمغنين والراقصين والكومبارس المؤلف من تلامذة المدرسة من مختلف الأعمار. ويعود ريع المسرحية لأطفال مركز سرطان الأطفال في لبنان. الهدف من العمل الذي تنتجه المدرسة سنوياً هو حمل التلامذة على مساعدة أتراب لهم من طريق الفن والإبداع بدلاً من أن تكون المساعدة مالية بحتة.





برعاية وزير الصحة العامة غسان حاصباني (الصورة)، تطلق وزارة الصحة والجمعية اللبنانية لأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم الحملة الوطنية للوقاية من أمراض الكلى، عند الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين في 5 آذار المقبل، في فندق لو غراي.

■ ■ ■


127 رئيس دائرة من متخرجي المعهد الوطني للإدارة لا يزالون ينتظرون توزيعهم على الإدارات العامة منذ سنة و10 أشهر وهم يقبضون من دون مزاولة عملهم. ويعقدون للغاية مؤتمراً صحافياً، عند الواحدة من بعد ظهر غد الأربعاء في نادي الصحافة، للمطالبة بإصدار مرسوم توزيعهم بأسرع وقت ممكن.

■ ■ ■


ينظم معهد الدراسات الجيوسياسية في باريس مع مركز البحوث «سيدروما» التابع لجامعة القديس يوسف مؤتمراً غداً بعنوان «مخاطر الانفصالية وتفكك الدولة في العالم العربي». يفتتح المؤتمر عند الثالثة من بعد الظهر ويستمر حتى الخامسة والنصف.

■ ■ ■


توقع كلية إدارة الأعمال في جامعة المعارف اتفاقية تعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة وإدارة الأعمال، عند الثانية من بعد ظهر بعد الخميس المقبل، في مقر الجامعة ــــ طريق المطار.

■ ■ ■


تقيم بلدية بيروت احتفالاً تحت عنوان «بحبك يا لبنان»، يومي السبت والأحد المقبلين في 3 و4 آذار المقبل، في ساحة النجمة ـــ وسط بيروت. تتخلل الإحتفال نشاطات ترفيهية وفنيّة، إضافةً الى المأكولات اللبنانية والأوروبية.

■ ■ ■


تتسلم الجامعة الأنطونية الشهادة المؤسساتية عن صحة نظام ضمان الجودة "AAQ"، في احتفال تقيمه برعاية وزير التربية مروان حمادة، عند السابعة من مساء غد الأربعاء، في دير سيدة البذور في الجامعة.

■ ■ ■


يعقد قسم الفلسفة والأديان في جامعة هايكازيان مؤتمراً حول «رمزية المياه في الأديان السماوية»، وذلك بين الواحدة والنصف والرابعة والنصف من بعد ظهر الجمعة المقبل، في قاعة المحاضرات في الجامعة.