الجمعيات أعلنت أنها ستنفذ اليوم إضراباً تحذيرياً، ملوِّحة بإقفال أبوابها نهائياً، ابتداءً من الأسبوع المقبل. وتنتظر موعداً من رئيس الحكومة سعد الحريري، الأسبوع المقبل.

إسماعيل الزين، مدير مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية التابعة لجمعية المبرات الخيرية، دعا إلى عدم الخلط بين الملفات، فإذا كانت حجة الدولة لحجب 33 مليار ليرة عن جمعيات مستحقة هي وجود جمعيات وهمية، فليكن ذلك إخباراً للقضاء. وأوضح أن الدولة مسؤولة عن الأشخاص الذين تخدمهم هذه المؤسسات القانونية التي تقوم بمسؤولياتها نيابة عنها، مؤكداً أن سدّ العجز في أي بلد لم يقم يوماً على حساب أصحاب الاحتياجات الخاصة. وقال إن «مساهمة الدولة التي نعتمد عليها بشكل أساسي لم تعد تتلاءم وحاجات المؤسسات لسدّ العجز والأعباء أو تغطية ديونها الداخلية، ما سيحتّم علينا أمرَين: إما تخفيف الخدمات، أو الإقفال لحين تأمين التمويل». وتحدث الزين عن إمكان زيادة رواتب موظفي القطاع الخاص، بعدما أقرّت سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام.
وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبو عاصي، حضر ليقول للمعتصمين إنّ هناك 594 جمعية ومؤسسة تستوفي الشروط كافة، وسيحاول إقناع اللجنة بعدم خفض موازنة الوزارة التي خفضتها أصلاً.
وكان رئيس الجمهورية ميشال عون، قد أبلغ ممثلي الجمعيات قبل يوم من الاعتصام أنه يملك ملفاً متكاملاً عن الجمعيات الوهمية، وأنه أعطى توجيهاته للتحقق من أوضاع المؤسسات المتعاقدة مع الوزارة وعملها وحجم نشاطها لتمييز تلك التي تحتاج فعلاً للدعم عن الوهمية منها.

الحياة المدرسية خارج المناهج



زينب إسماعيل
أدار الباحث في قضايا المواطنية والمجتمع المدني علي خليفة، نشاطاً بعنوان «الحياة المدرسية: كيف يعبّر عنها التلاميذ وسبل مواكبتها»، في مدرسة الشياح الأولى الرسمية المختلطة. النشاط جمع أساتذة يدرّسون مختلف المواد العلمية والاجتماعية والأدبية في المدرسة. وتضمن تمهيداً عاماً لمفهوم الحياة المدرسية ومحاولة تطبيقها من خلال نموذج وُزّع على الحاضرين. وجرى التشديد على ضرورة الاطلاع على غنى الحياة المدرسية بوضعيات لا تتضمّنها المناهج المكتوبة التي باتت تعدّ غير كافية وحدها، وضرورة تجاوز المعلّم لدور الأستاذ الصّارم الملقّن الذي لطالما لعبه، ليأخذ دور المستمع الجيّد أو الصديق حتى لتلاميذه. وجرى تبادلٌ للآراء بين الأساتذة المتفاوتي الأعمار ــــ والذهنيات تالياً ــــ ومدير الحوار، إذ رأى البعض أنّ مسؤولية التطرّق إلى حياة الطلاب الاجتماعية ومشاكلهم لا يستطيع الأستاذ أخذها على عاتقه بمفرده، حيث إن على الأهل لعب دور مساند أيضاً. وقد تحدث هؤلاء عن «معاناتهم» بسبب غياب عدد من القيم التي يتناولها منهج التربية المدنية، كتقبّل الآخر. وقد برزت مشكلة عدم تقبّل الآخر بين التلاميذ بشكل واضح، وخصوصاً في ظل تعدّد جنسياتهم وخلفياتهم الثقافية. هذا خلق نوعاً من التوافق حول الحاجة الماسة لإضفاء عناصر أخرى على المناهج المدرسية المكتوبة، في سبيل تفعيل دور المدرسة والخروج من إطارها الجامد، من أجل إكساب الطلاب المعلومات التي يجب أن يتلقّوها بأفضل الطرق الممكنة.




الدفاع المدني يحتفل

حلّ رئيس المنظمة الدولية للحماية المدنية فلاديمير كوفشينوف، ضيفاً على لبنان، للمشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني التي تنظمه المديرية العامة للدفاع المدني اليوم. واستقبله المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، لإطلاعه على دورة العمل وتعريفه بالمهمات التي يقومون بها. وتطرق خطار إلى أهمية الاحتفال وما يحمله من دلالات على اعتراف المجتمع الدولي بأهمية جهاز الدفاع المدني اللبناني وضرورة دعمه بكل السبل للقيام بالدور المنوط به على كل الصعد.

جامعة مرحبة

أكد رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب (الصورة) «العمل لتهيئة الجامعة من حيث الأبنية والمنهاج لتستطيع استقطاب 50% من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين هم في هذه المرحلة التعليمية والعمل على دمجهم، ومتابعة التعاون ودراسة عملية لكيفية تنفيذ البنود السابقة».
كلام أيوب جاء خلال اجتماعه مع لجنة من ممثلي المؤسسات الاجتماعية وكلية الصحة في الجامعة التي تهيئ مهنيين للعمل مع هذه الجمعيات وذوي الاحتياجات الخاصة.

الاتحاد العمالي يتحرك

عند الحادية عشرة ظهر اليوم، يعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر (الصورة)، من مقر الاتحاد، الموقف من تطبيق السلسلة في المصالح المستقلة والمؤسسات العامة، ومن المواد المتعلقة بإلغاء موجب براءة الذمة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وخفض المنح المدرسية في المؤسسات العامة والمصالح المستقلة والأسلاك العسكرية والقضاة وخفض موازنات الوزارات بنسبة 20%، وخصوصاً وزارات الدفاع والصحة والشؤون الاجتماعية.




يقيم «المجلس الوطني للبحوث العلمية»، بالتعاون مع «الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي-DAAD» ندوة علمية عن تعزيز مجتمع المعرفة في لبنان والعلاقات بين ألمانيا ولبنان، وذلك عند العاشرة من صباح اليوم، في مقر المجلس.

■ ■ ■


ينظم المنتدى الاشتراكي أمسية مع شادن، الأحد المقبل، في بيت زيكو لجمع التبرعات لمسيرة يوم المرأة في 11 الجاري. ويتشارك الحاضرون القصص والتجارب التي تدفعهم إلى الغضب تجاه اللاعدالة واللامساواة.

■ ■ ■


برعاية وزير الثقافة الدكتورغطاس خوري (الصورة)، تفتتح السفارة البلجيكية في لبنان معرضاً للرسوم المصورة بعنوان «Les Phares de la BD Belge»، عند السادسة والنصف من مساء الثلاثاء المقبل، في غاليري SV - الصيفي فيلادج، ويستمر لغاية 15 منه.




■ ■ ■


تفتتح الجامعة اللبنانية الكندية (LCU) معرض الوظائف، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري (الصورة)، عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، في حرم الجامعة في عينطورة ـ كسروان.




■ ■ ■


تحتفل قيادة الجيش - مديرية التوجيه بافتتاح المدرسة الإقليمية لنزع الألغام، عند الحادية عشرة من صباح اليوم، في ثكنة سعيد الخطيب ـ حمانا، بحضور سفراء وملحقين عسكريين، وممثلين عن الجهات المانحة والمنظمات والجمعيات العاملة في مجال العمليات الإنسانية للأعمال المتعلقة بالألغام.

■ ■ ■


أعـلن المركز التربوي للبحوث والإنماء حاجته إلى استقطاب أساتذة في مراحل التعليم العالي والتعليم الثانوي والتعليم الأساسي في القطاعين الرسمي والخاص والعاملين في المركز التربوي ودور المعلمين والمعلمات الراغبين بالمشاركة في عضويّة لجان تطوير المناهج التعليمية.