جيسيكا عازار مرشحة القوات


أرسل حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مسؤولين حزبيين للتشاور مع المذيعة في قناة «أم تي في» لترشيحها عن المقعد الأرثوذوكسي على لائحة القوات في المتن الشمالي. كذلك يسعى جعجع إلى ترشيح الناشطة البيئية نادين موسى على لائحته في الدائرة نفسها، الى جانب المرشح الحزبي ادي أبي اللمع، والقيادي الكتائبي السابق ميشال مكتف، ورئيس حركة «مستقلون» رازي الحاج.

عرض نيابي لرابعة الزيات!

علمت «الأخبار» أن ناشطين يساريين في دائرة صور ــ الزهراني عرضوا على الإعلامية رابعة الزيات، أمس، الترشح عن أحد المقاعد الشيعية في قضاء صور حيث مسقط رأسها، علماً بأن هؤلاء الناشطين الذين ينخرطون في الحراك الانتخابي الذي يقوده الوزير السابق شربل نحاس يسعون لتشكيل لائحة تضمّ مجموعة من الوجوه، بينهم ناصر فران وأحمد مروة. لكن الزيات، التي تقدم برنامجاً في قناة «الجديد»، قررت التريّث، سواء بقبول الترشح أو رفضه.

موارنة الكتائب في المتن لا يكتملون

لم يحسم النائب سامي الجميّل جميع أسماء لائحته (في المتن الشمالي) التي تضم الى جانبه، عضو المكتب السياسي الكتائبي الياس حنكش، عن مقعدين مارونيين من أصل المقاعد الأربعة، فيما لا يزال المقعد الكاثوليكي يتأرجح بين المهندس كميل كفوري والوزير السابق ألان حكيم. وحسم المكتب السياسي الكتائبي في اجتماع استثنائي عقده أمس أسماء مرشحَي الحزب عن المقعد الماروني في بعبدا رمزي أبو خالد، وعن المقعد الماروني في الشوف جوزف عيد.

استقالات احتجاجية من «التيار» في الصفرا

استقال عددٌ من المنتسبين إلى التيار الوطني الحرّ في بلدة الصفرا (فتوح كسروان)، ردّاً على اعتماد ترشيح روجيه عازار في دائرة كسروان ــ جبيل. ويرفض هؤلاء القول إنّ قرارهم أتى اعتراضاً على عدم ترشيح طوني عطاالله الذي كان يتقدّم سائر المرشحين الحزبيين في استطلاعات الرأي، «بل لعدم احترام الآلية الداخلية».

اجتماع «سيّئ جداً» بين القوات وريفي

يقول أحد العاملين في فريق عمل الوزير السابق أشرف ريفي إنّ الاجتماع الانتخابي بين الأخير والقوات اللبنانية «كان سيّئاً جداً». فقيادة معراب تريد أن «يكون التعاون معنا في كلّ الدوائر حيث نلتقي»، وذلك في حال لم يحصل الاتفاق بين «القوات» وتيار المستقبل، في حين أنّ ريفي «يريد أن يستثني طرابلس من الحسابات، لأسباب تتعلق باغتيال رئيس الحكومة رشيد كرامي، ورفض أن يكون مُرشح القوات عن المقعد الماروني إيلي خوري على لائحته في طرابلس».

لائحة «المجتمع المدني» لم تُنجز بعد

اقتربت لائحة تحالف «وطني» التي تضم غالبية مجموعات ما يسمى «المجتمع المدني» من إعلان لائحتها في دائرة بيروت الأولى. والأسماء التي يجري التداول بها هي كالآتي: جيلبير ضومط عن المقعد الماروني (مرشح «لبلدي»)، الناشط في حملة «طلعت ريحتكن» لوسيان أبو رجيلي عن المقعد الكاثوليكي، رئيس جمعية العطاء من دون مقابل يورغي تيروز عن مقعد الأرمن الكاثوليك (مرشح «لبلدي»)، الاعلامية بولا يعقوبيان (مرشحة حزب «سبعة»)، والخبيرة في النفط والغاز لوري هايتيان (مرشحة «لبلدي»)، ورئيس المنتدى العربي للتلاقي أنطوان كولاجيان (مرشح «صحّ») عن مقاعد الأرمن الأرثوذكس، فيما لم يحسم بعد اسم المرشح عن المقعد الأرثوذكسي الذي يتنافس عليه القيادي العوني السابق زياد عبس (مرشح «صحّ») ونائب رئيس لائحة بيروت مدينتي البلدية في عام 2016 طارق عمار (مرشح «لبلدي»)، وكذلك يتأرجح مقعد الأقليات ما بين الشاعرة جمانة حداد (مرشحة «طلعت ريحتكن») والخبيرة الاقتصادية جينا شماس (مرشحة «لقاء الهوية والسيادة»).

المر وسركيس ينتظران بقرادونيان

باتت اللائحة التي يشكلها النائب ميشال المر في دائرة المتن الشمالي، بالتحالف مع رجل الأعمال سركيس سركيس، شبه منجزة، ومن المرجح أن تعلن في الاسبوع المقبل وتضم: ميشال المر (المقعد الأرثوذكسي)، سركيس سركيس (المقعد الماروني)، وليد خوري (المقعد الماروني)، جورج عبود (المقعد الكاثوليكي)، فيما لم يحسم جان أبو جودة أمر ترشحه. وحتى الآن لم يحدد ما إذا كانت اللائحة ستضم مرشحاً أرمنياً، اذ تقول مصادر المر وسركيس أنهما ينتظران التنسيق مع صديقهما النائب هاغوب بقرادونيان قبل مبادرتهما الى تبنّي أيّ مرشح لينافسه.

«التيار» يفكر بنصري لحود

طُرح ترشيح المحامي نصري نصري لحود على لائحة التيار الوطني الحر في المتن الشمالي، وذلك على أساس أنه «لا يأكل من صحن التيار ويستطيع لمّ شمل آل لحود، كما أنه يغطي منطقة بعبدات وجوارها». يذكر أن نصري لحود قد تقدم بترشيحه أول من أمس عن أحد المقاعد المارونية في المتن.

جاد صوايا يترشّح... ولكن

بعد حديث مسؤول الماكينة الانتخابية في التيار الوطني الحر نسيب حاتم عن استبعاد اسم المرشح الكاثوليكي في جزين جاد صوايا من اللائحة العونية كونه «سيأكل من أصوات مرشّحي التيار المارونيين (أمل بو زيد وزياد أسود)»، تقدّم صوايا أمس بترشيحه، بطلب من رئيس التيار جبران باسيل، وقال لـ»الأخبار» إن ذلك لا يعني «أنني محسوم على اللائحة. فالأمر يتوقف على التحالفات؛ إن شكّلنا لائحة عونية كاملة فسأكون ضمنها حكماً. وحتى الآن لسنا متحالفين مع أي جهة في جزين. ولكن إن طرأ أي جديد وتم الاتفاق على أن يكون مقعدي ضمن المشاورات بين الحلفاء المفترضين في كل لبنان، فسألتزم قرار التيار ولو لم يكن لصالحي».

مرشح قواتي ــ عوني ضد حردان

قالت مصادر قواتية إن التيار الوطني الحر يدرس بالتنسيق مع القوات اللبنانية إمكان ترشيح شخصية مسيحية عن المقعد الارثوذكسي في دائرة الجنوب الثالثة (قضاء مرجعيون ــ حاصبيا)، وذلك في مواجهة مرشح الحزب القومي أسعد حردان المتحالف مع حزب الله وأمل.

لائحة قيد التشكّل

يُعمل بجدية على تشكيل لائحة في بيروت الثانية تضم زهير الخطيب وليون السيوفي، إلى جانب مرشح التيار الوطني الحر القس ادغار طرابلسي، بالإضافة الى أسماء أخرى لم يُكشف عنها بعد.

8 آذار في بيروت

يبحث تحالف حزب الله وحركة أمل وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في «بيروت الثانية» ترشيح ثلاثة مرشحين سنّة إضافة إلى مرشح «المشاريع» عدنان طرابلسي. ولهذا الغرض تميل الدفة لمصلحة مرشح حزب الاتحاد مستشار الوزير السابق عبد الرحيم مراد، هشام طبارة، إضافة إلى الرئيس التاريخي لنادي النجمة الحاج عمر غندور. وفي معلومات خاصة بـ«الأخبار»، فإن القيّمين على تأليف اللائحة تبلّغوا رفض رئيس المؤتمر الشعبي كمال شاتيلا انضمام مرشحه سمير كنيعو إلى اللائحة بعد رفض الثنائي تبنّي مرشحه محمد حمدان في مرجعيون ــ حاصبيا.

عودة مهرّبي السلاح إلى سوريا!

تدقق جهات أمنية لبنانية في حيثيات تجدد عمليات تهريب أسلحة الى داخل سوريا (لمجموعات المعارضة المسلحة) عن طريق الحدود الشمالية في الآونة الأخيرة، خصوصاً بعد الاشتباك الذي حصل بين الجيش السوري، الشهر الماضي، ومجموعة من المهربين كانت تحاول التسلل الى الداخل السوري، وتم اعتقال أفرادها، وبعضهم من جنسيات غير عربية.

لبنان يتخلّف عن الدفع

24 ملياراً و523 مليون ليرة لبنانية هي قيمة فواتير الكهرباء التي يجب على لبنان دفها الى سوريا بدل استجرار الطاقة الكهربائية، بعد أن كان لبنان قد تخلّف عن الدفع عن الاشهر الثلاثة الاخيرة لعام 2017 ، خصوصاً أنه تجاوز بالنسبة إلى فاتورة الشهر العاشر المدة المتفق عليها في الاتفاقية، ما رتّب عليه دفع فوائد على المبلغ المحدد.