«ليبقى الملعب... بلدي»


الداخلية تؤكد أن مشروع المرآب «فكرة لن تُنفّذ»

أمس، خرج أهالي الطريق الجديدة إلى ساحة الملعب البلدي ليرفضوا هدم «أقدم وآخر ملعب في بيروت» وإخراجه من ذاكرتهم. رفعوا لافتاتهم المنددة بالمس بإرث ثقافي ومعلم تاريخي يحمل معه ذكريات البيارتة واللبنانيين ويشكل جزءاً لا يتجزأ من هوية بيروت. ومما كتب عليها «الملعب البلدي طفولتي»، «الملعب البلدي كقلعة بعلبك»، «الملعب البلدي معلم من معالم بيروت»، ...

وكان المعتصمون قد لبوا دعوة حملة «ليبقى الملعب... بلدي» التي تضم حتى الآن جمعية «قدامى الأنصار» وجمعية «نحن»، والتي تطالب بإعادة فتح المكان كمتنفس للمنطقة وحاجة حيوية لأهلها، ووقف الاستسهال بمكانته كإرث ثقافي، وتجميد العمل على المشروع الحالي وتقديم الدراسات العلمية الموثوقة للرأي العام. «على أساس هذه الدراسات فقط يمكن إقتراح المشاريع والخطط الإنمائية السليمة والمستدامة»، بحسب رئيس «نحن» محمد أيوب.
أيوب اعتبر أنّ تشييد مرآب يتسع لـ 2500 سيارة في وسط منطقة سكنية مكتظة وضمن أحياء ضيقة «خطأ إستراتيجيّ، ويُجسّد مبدأ المركزيّة في تنظيم المواقف الذي أثبت فشله في أكثر الدول تطوّراً». وجود موقف ضخم وحيد كهذا في وسط الحي سيؤدي، كما يقول، إلى تحويل زحمة السير الخانقة من مختلف الإتجاهات الى مكان واحد وسيعرقل حركة السير ولا سيما اثناء الدخول والخروج منه في ساعات الذروة الثلاث. برأيه، الحلّ الأنسب لحل زحمة السير هو بتخفيف عدد السيارات التي تأتي إلى الحي وتطوير النقل العام المشترك. والبديل للمرآب المركزي، «هو إنشاء عدة مواقف للسيارات على أطراف الطريق الجديدة».
وفيما تنصرف جمعية «نحن» إلى الاهتمام بالجانب التخطيطي والدراسات، تركز جمعية «قدامى الأنصار» على الإضاءة على تاريخ الملعب والارث الثقافي. فملعب بيروت البلدي أنشئ عام 1936 وشهد على تطور الطريق الجديدة من منطقة رملية خارج حدود المدينة في الثلاثينات إلى المنطقة المكتظة التي أصبحت عليها اليوم. وقد أدى دوراً حيوياً في تطوير لعبة كرة القدم في لبنان وغيرها من الألعاب المختلفة كمسابقات كمال الأجسام وألعاب القفز والمصارعة، وكان الملعب شاهداً أو حتى مسرحاً للأحداث السياسية في المدينة.
ومنذ 2008، أقفلت بلدية بيروت الملعب شبه نهائياً أمام العموم متذرّعةً بأسباب أمنية. ولم يطل الانتظار حتى بدأت البلدية تروّج لمشروع استثماري جديد يقضي بهدم الملعب البلدي وتحويله إلى مرآب. الى ذلك، أفاد المكتب الإعلامي لو​وزارة الداخلية والبلديات​ أن «البعض تداول أخبارا عن قرار بإزالة المعلب البلدي واستبداله بمشاريع مختلفة»، مؤكداً أن «هذه الفكرة تمّ تداولها خلال واحدة من جلسات المجلس البلدي السابق في ​بيروت​، وبقيت مجرّد قرار مبدئيّ لم ولن يتحوّل إلى قرار نهائي أو مشروع تنفيذيّ وسيبقى الملعب البلدي في مكانه عنواناً للطريق الجديدة وأهلها، لهذا اقتضى التوضيح، لمن يجعلون من الملعب البلدي عنواناً إنتخابياً».

صرخة متعاقدة

صونيا قعفراني
معالي وزير التربية مروان حمادة، هل يوجد في برنامجك الانتخابي ما ينصف النتعاقد الذي ضحّى في حقل التربية ورفع على كاهله تميز المدرسة الرسمية؟
ما من مسؤول في بلدي يصغي باهتمام ويقدر العطاءات تحت ستار حجج واهية تحمل اجحافاً ونكراناً موصوفاً لهذه الشريحة من المعلمين.
هل سنجد في البرلمان القادم مسؤولاً يضج بالحماسة ويعنيه دفع مستحقات المتعاقدين بعد مضي 7 اشهر على بداية العام الدراسي ويمنحهم زيادة على أجرة الساعة المستحقة لهم بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب والتي ضاعت في روتين المعاملات؟
هل من آذان صاغية لمن سعى ويسعى لسبر اغوار التقدم المشع ولو على حسابه الخاص ويكون متابعاً من اصحاب السعادة والسيادة؟
هل سنجد في لبنان سياسياً منصفا عادلا متحمسا لتقديم الافضل على الدوام؟ للاسف ما وجدت في وطني مسؤولاً يسعى لرفع الغبن عن أصحاب الخبرات.
هل من أمل في الغد؟ ربما يكون ذلك في طي الأيام المقبلة التي ما عهدنا بها الا الغبن المنثور فوق جراحنا. نتمنى لكل فعّال كاره للظلم ساع لتقويم القوانين بما يخدم البنية الابداعية الوصول إلى سدة البرلمان. اما الاخرون فلا يعنون لنا سوى أسماء تذكر في حقائب الظلم.
*متعاقدة في التعليم الأساسي الرسمي.

معرض وموسيقى في البلمند


معرض استعادي للفنان الراحل ماريو سابا افتتحته جامعة البلمند، في قاعة معارض مبنى الزاخم، يستمر يوميا ما عدا السبت والأحد حتى 9 آذار الجاري. ونظمت الجامعة في حرمها في سوق الغرب نهاية الأسبوع الماضي أمسية موسيقية أحيتها فرقة "United Strings of Europe"، بالاشتراك مع الفنانة تاتيانا بريماك خوري. وقدمت الفرقة خلالها معزوفات كلاسيكية.


#فلسطين_الحبيبة_ستتحرر

وقفتان صامتتان في وجه الاحتلال ، ضمن «قافلة وعد التحرير» التضامنية، نُفّذتا أمس في سهل الخيام ــــ كفركلا، وفي بلدة مارون الراس، تحت شعار «#فلسطين_الحبيبة_ستتحرر». دعت إلى الوقفتين كل من هيئة دعم المقاومة الاسلامية و«قافلة مريم» والأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وفعاليات المجتمع المدني، وتخللتهما كلمات للأحزاب والفعاليات المشاركة.

«طبيب دوّار» في صور وبنت جبيل

زار وفد أطباء من هيئة «طبيبٌ دوّارٌ بِطُبِّهِ» الخيرية، نهاية الأسبوع المنصرم، منطقتي صور وبنت جبيل. استمرت الزيارة على مدار يومين، برفقة عدد من العاملين والمتطوعين في جمعية الإمداد الخيرية والهيئة الصحية الإسلامية. وتمت خلالها معاينة 70 حالة مرضية من العوائل الأكثر فقراً ممن ترعاهم هيئة الإمداد في المنطقتين، مع إعطاء الأدوية اللازمة للمعالجة.

الاتحاد الأوروبي يمكّن النساء

شارك أكثر من 500 شخص في حلقات توعية في إطار «مشروع دعم الانتخابات اللبنانية» المموّل من الاتحاد الأوروبي. توجّهت الحلقات إلى المرشحات والناخبين بشكل عام وركزت على المواد الجديدة في القانون الانتخابي. وسمحت الحلقات بتحديد نساء في مختلف أنحاء لبنان يرغبن في الترشح للانتخابات، وركزت على تشجيع ترشح النساء، وتزويد المرشحات المحتملات بالدعم التقني وتكتيكات بناء التحالفات.