هاكاثون المدينة: حلول للتخفيف من تلوّث الهواء



نظمت شركة e-EcoSolutions ومركز «أي بي تي» للطاقة، للمرة الأولى في لبنان والشرق الأوسط «هاكاثون المدينة» في لبنان، بعنوان «حلول للتخفيف من تلوّث الهواء الناتج من وسائل النقل في المدن اللبنانية»، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبالتعاون مع مركز Universcience - مدينة العلوم والصناعة الفرنسي، وبدعم من «بيريتيك» ووزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان ونقابة المهندسين في بيروت، وجامعة القديس يوسف والمركز الفرنسي في لبنان.

بعد إطلاق «هاكاثون المدينة» في كانون الثاني من العام الجاري، قُدّم أكثر من 140 طلب تسجيل من الخبراء والطلاب من مختلف المجالات والخلفيات، واختير 37 مشاركاً نهائياً لتشكيل الفرق والعمل على إيجاد الحلول للتخفيف من تأثير تلوث الهواء الناتج من وسائل النقل.
عمل المشاركون طوال ثلاثة أيام على ابتكار النماذج الأولية لحلولهم المقترحة وتصميم وإنتاج هذه النماذج، واختتم اليوم الثالث بحفل توزيع الجوائز في جامعة القديس يوسف - حرم العلوم والتكنولوجيا، بحضور الوزيرة السابقة ريا الحسن، ممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وألقيت خلاله كلمات لرؤساء المؤسسات المشاركة.
وفازت أربعة فرق مشاركة بعد عرض مشاريعها أمام لجنة تحكيم دولية، ووعد المنظّمون «بتقديم الدعم للفائزين وتأمين الضغط اللازم لدى الوزارات المعنية لتحويل المشاريع البارزة إلى حلول فعلية قابلة للتطبيق».




الحركة الثقافية تكرّم عاطف علبي

كرّمت الحركة الثقافية في انطلياس أمس، الدكتور عاطف سهيل عُلبي، «لما قدمه للثقافة والعلم والبحث الاستراتيجي والفكر السياسي»، كما جاء في كلمة الدكتور الياس كساب. قدّمت المكرّم الدكتورة ماري ناصيف الدبس، أستاذة اللغة الفرنسية وآدابها في كلية التربية. وعُلبي حائز على دكتوراه دولة من جامعة موسكو، وعمل 12 سنة رئيسا للمصلحة الاقتصادية والتجارية في وزارة الزراعة واستاذا محاصرا كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية في الجامعة اللبنانية. له مؤلفات عديدة في الاقتصاد والسياسة والاحصاء والثروة الحيوانية.

تخريج دورة «المستجيب الأول»

تسلّم 19 عنصراً من مفارز السير في محافظة الشمال أمس، شهادات تخرج من دورة «المستجيب الأول» التي تنظمها جمعية «رودز فور لايف» لقوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني. وتأتي الدورة من ضمن برنامج تدريبي ـ من المفترض أن يشمل تباعاً كل المحافظات ـ مخصص لعناصر مفارز السير والدراجين ليكونوا مؤهلين للتدخل الإنقاذي السريع تثبيتاً لأوضاع ذوي الإصابات البالغة، نظراً إلى أنهم يكونون غالباً أول الواصلين إلى مسرح الحوادث.

«معاً نبدع» تكريماً للمرأة العربية

أكّدت رئيسة مجلس المرأة العربية للمسؤولية الاجتماعية لينا الدغلاوي مكرزل «أن حصول المرأة على أجرٍ مساوٍ لأجر الرجل وتمثيلها بنفس نسبة الرجال، في مكان العمل يحتاج إلى 217 عاماً» بحسب تقارير العام الماضي. وأضافت أنه «برغم ذلك، لا يشوّه هذا الأمر الإنجازات التي حققتها المرأة العربية». كلام مكرزل جاء خلال «مهرجان المرأة العربية 2018» الذي نظّمه المجلس، للسنة الرابعة على التوالي، أول من أمس، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبالتعاون مع المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.




لجنة المستأجرين في مؤتمر صحافي

تعقد لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان، مؤتمراً صحافياً الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم، في مركز الاتحاد الوطني للنقابات.

■ ■ ■


عز الدين تحاور طلاباً

بمناسبة يوم المرأة العالمي، تعقد وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عز الدين (الصورة) لقاءً حوارياً عند الساعة الثانية عشرة والربع ظهراً مع طلاب جامعة فينيسيا على مسرح الجامعة.

■ ■ ■


سفارة أوستراليا تفعّل التواصل بين الجاليتين

تقيم السفارة الأوسترالية، عند الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم، احتفالاً يهدف إلى تفعيل قنوات التواصل مع الجالية اللبنانية - الأوسترالية، في قصر نوفل في ساحة التل ــ طرابلس. ويأتي هذا الاحتفال لمناسبة يوم المرأة العالمي، وبدعوة من السفير الأوسترالي غلين مايلز.

■ ■ ■


«لادي» تطلق «مراقبة انتخابات 2018»

تطلق الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات «لادي»، الساعة السادسة من مساء اليوم، عملية مراقبة الانتخابات النيابية 2018. ولهذه الغاية، تنظم احتفالها على مسرح المدينة في الحمرا.

■ ■ ■


معرض صور في Beirut Warehouse

Rudel هو عنوان معرض الصور الفوتوغرافية للمصوّر سفين ماركواردت. توثّق الصور المشهد القديم لبلدة برينزلور بيرغ في برلين الشرقية ومشهد موسيقى التكنو في برلين في ثمانينيات القرن العشرين وما بعدها. يُفتَتح المعرض الخميس 15 آذار في D Beirut Warehouse، مقرونًا للمرة الأولى بفنون سمعية وبصرية. وتتخلل المعرض فعاليات عدة منها لقاء مع الفنان.