صيدلي لهيكلة هيئة إدارة البترول!


في الوقت الذي تعاقدت فيه هيئة إدارة قطاع البترول، قبل ثلاث سنوات، مع شركة تُدعى «pwc» بهدف هيكلة الهيئة ووضع نموذج تشغيلي بين إدارات الهيئة وخارجها، قررت تلك الشركة آنذاك التوقف عن العمل بعدما لمست إهمالاً متعمداً.

وقد لجأت الهيئة إلى قبول برنامج مموّل من قبل الاتحاد الأوروبي لهيكلة الإدارة كمشروع بديل من مشروع الشركة السابقة.غير أن الخبراء الأوروبيين فوجئوا بعدم إظهار جدية في العمل بالبرنامج، ما دفعهم إلى المغادرة، ما أفسح المجال أمام رئاسة الهيئة للبحث عن بدائل، فاختارت شخصاً لا يؤهله اختصاصه للعمل في مجال تنظيم الإدارة، إذ إنه متخصص في مهنة الصيدلة. وقد دفع هذا الأمر إلى اعتراض أعضاء الهيئة المنتمين المحسوبين على الرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، غير أن اعتراضهم لم يلقَ أيّ تجاوب، لأن الشخص الذي وقع عليه الاختيار مدعوم من رئيس الهيئة المحسوب على الوزير جبران باسيل.

زعيتر: إعلان قريب للائحة كسروان ــ جبيل


أعلن مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في حزب الله والمرشح عن دائرة جبيل وكسروان الشيخ حسين زعيتر أن لا تحالف انتخابياً بين حزب الله والتيار الوطني الحر في دائرة جبيل وكسروان. كلام زعيتر جاء خلال لقاء مع روابط العائلات والقرى في جبيل وكسروان بدعوة من الماكينة الانتخابية لحزب الله في جبل لبنان والشمال. وأشار إلى اقتراب موعد إعلان لائحة تضمّه وشخصيات سياسية وطنية في جبيل وكسروان.

تنافس كتائبي كتائبي في زحلة


يستمر التنافس في زحلة بين مُرشحَي حزب الكتائب النائب إيلي ماروني ومُستشار النائب سامي الجميّل شارل سابا. فيوم الجمعة الماضي، نظّم سابا لقاءً انتخابياً في زحلة، جمع فيه ناخبين من مختلف الانتماءات السياسية. فما كان من ماروني إلا أن نظّم في الوقت نفسه اجتماعاً حزبياً في مركز إقليم «الكتائب» ــ زحلة، في محاولةٍ منه لخفض نسبة المشاركة الكتائبية في لقاء سابا.

«ماشي الحال» مع ميشال معوض


يعقد رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، بعد عودته من جولته في الولايات المتحدة الأميركية، اجتماعات انتخابية مع كلّ من رئيس التيار الوطني الحرّ الوزير جبران باسيل، ورئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، من أجل حسم تحالفه الانتخابي في دائرة الشمال الثالثة. مع الإشارة إلى أنّ جعجع يجزم أمام كوادره بأنّه «ماشي الحال» مع معوض، وهو الأمر نفسه الذي يؤكده مسؤولون في التيار الوطني الحرّ.

استنفار عوني لاستيعاب آل حبيش


عند الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم، يُعلن العميد المتقاعد شامل روكز برنامجه الانتخابي. وكان روكز يُريد أن يترافق عرض البرنامج مع الاعلان رسمياً عن «لائحة العهد» في كسروان ــ جبيل، إلا أنّه لن يتمكن من ذلك، بسبب وجود نقاط داخلية بحاجة إلى بعض «الرتوش»، علماً بأنّ التيار الوطني الحرّ كان قد حدّد يوم 24 آذار للإعلان عن اللوائح الانتخابية في كلّ الدوائر. وكانت أمس قد ظهرت «أزمة» جديدة قد تُضرّ باللائحة وبشامل روكز، وهي إعداد شقيق رئيس اتحاد بلديات كسروان ــ الفتوح جوان حبيش، يوسف حبيش، أوراق ترشحه إلى الانتخابات. وما إن ضجّت المنطقة بالخبر، حتى طلب الوزير جبران باسيل الاجتماع بجوان حبيش، الذي عاد والتقى الرئيس ميشال عون، في محاولة لثني آل حبيش عن الترشح على لائحة مُعارضة للتيار العوني.

مرشحة عونية في بعلبك ــ الهرمل


قبل يوم من انتهاء المهلة القانونية للترشيح، شهدت دائرة البقاع الثالثة (بعلبك ــ الهرمل) كثافة ترشيحات، كان المفاجئ فيها إعلان غادة أسد عساف (ناشطة في التيار الوطني الحر) ترشحها عن أحد المقاعد الشيعية في الدائرة بتوجيهات من رئيس التيار الوطني الحر، حسب ما أعلنت على صفحتها على فايسبوك.

عماد الخطيب لمواجهة قاسم هاشم


بدأ المرشّح عماد الخطيب عن المقعد السّني في حاصبيا ــ مرجعيون في دائرة الجنوب الثالثة بالعمل على حشد أصوات ناخبيه. وقد انتشرت في منطقة العرقوب رسائل من المكتب الانتخابي للخطيب تدعو المغتربين من أبناء المنطقة إلى التواصل مع مكتب الخطيب عبر أرقام هاتف محدّدة لتأمين سفر هؤلاء إلى لبنان قبل أيام من الانتخابات. يذكر أن الخطيب هو مرشّح محسوب على تيار المستقبل في مواجهة عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم.

لائحة الحسيني خلال يومين


قال الرئيس حسين الحسيني لـ«الأخبار» إن ترشّحه الى الانتخابات النيابية هو بمثابة «مهمة إنقاذية هدفها التغيير»، وإنه سيعلن عن لائحة مكتملة في غضون يومين.

تضييق مصرفي


بدأ عدد من المصارف اللبنانية التضييق على المرشّحين المتحالفين مع حزب الله في الانتخابات النيابية، والذين يشاركون الحزب في اللوائح الانتخابية عبر رفض فتح حسابات مالية للمصاريف الانتخابية. وقد أعلم عدد من المرشّحين، من مصارف يتعاملون معها عادةً، بأن أيّ مرشّح على لوائح حزب الله، بمعزلٍ عن انتمائه، لن يكون باستطاعته فتح حسابات انتخابية.

لائحة المردة ــ القومي في الشمال الثالثة


علمت «الأخبار» أن لائحة تيار المردة ــ الحزب السوري القومي الاجتماعي ــ النائب بطرس حرب في دائرة الشمال الثالثة باتت شبه مكتملة، بانتظار تحديد مرشّح ثانٍ في البترون إلى جانب حرب والمرشّح الاورثوذكسي الثالث في الكورة. وحتى الآن تضمّ اللائحة طوني فرنجية والنائبين اسطفان الدويهي وسليم كرم في زغرتا، وفي الكورة سليم سعادة وفايز غصن، ولا يزال التفاوض مستمراً لاختيار أحد المرشحَين ميشال نجار وعبد الله الزاخم، فيما تضمّ اللائحة المرشحين روي عيسى الخوري ووليام جبران طوق عن بشرّي.

اتفاق قومي أرسلاني

ناقش الحزب الديموقراطي اللبناني والحزب السوري القومي الاجتماعي شبه «اتفاق نهائي» لخوض المعركة في دائرة الشوف ــ عاليه بلائحة موحّدة، بمعزلٍ عن إمكانية التحالف مع التيار الوطني الحرّ وباقي قوى 8 آذار. ويقضي الاتفاق بأن يمنح القوميون أصواتهم للنائب طلال أرسلان في عاليه، على أن يعطي أرسلان أصواته لمرشّح القوميين عن المقعد الماروني في الشوف سمير عون.