مربّو الأسماك في الهرمل يطالبون بالتعويضات



نفّذ مربّو الأسماك في الهرمل وأصحاب المطاعم على نهر العاصي، اعتصاماً على الطريق المؤدي الى القصر الجمهوري، تزامناً مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء أمس. وطالب المعتصمون بدفع تعويضاتهم المتأخرّة عن الأضرار التي لحقت بمزارعهم ومؤسساتهم جرّاء السيل الذي شهده نهر العاصي مطلع تشرين الثاني الماضي. وخلال الإعتصام، زار كل من وزير الصناعة حسين الحاج حسن ووزير الزراعة غازي زعيتر المعتصمين ووعدوهم بإيصال صرختهم إلى جلسة مجلس الوزراء.

وبعد أربعة أشهر على زيارة وفد من الهيئة العليا للإغاثة المنطقة لمسح الأضرار، لم تُدفع التعويضات للمتضررين بعد. عضو لجنة مزارعي أسماك الهرمل محمد علي العميري أوضح لـ «الأخبار» أن زيارة وفد هيئة الإغاثة تزامنت مع استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، في الرابع من تشرين الثاني الماضي، «الأمر الذي أثّر على معالجة ملفنا بسبب الشلل الذي لحق بالبلاد آنذاك. حُلّت أزمة الرئيس الحريري فيما لا تزال أزمتنا مستمرة».
ويُقدّر عدد المُتضرّرين، بحسب كمال قانصوه وهو صاحب مزرعة لتربية الأسماك، بنحو 120 مزارعاً، لافتا الى أن السيل تسبّب في تلف نحو 200 طن من الأسماك من نوع «الترويت» و«السلمون النهري». وقدّر كلفة الأضرار بنحو 600 الف دولار «وهو رقم بسيط في صندوق التعويضات».
وتعتاش مئات العائلات في مدينة الهرمل من تربية سمك «الترويت» و«السلمون» النهري، لكنها تجد صعوبة في تصريف إنتاجها. وتغرق السيول شبه السنوية هذه المزارع بالوحول ما يؤدي إلى اختناق الأسماك وإلى تلف بيوضها. كما تلحق خسائر جسيمة بالمؤسسات السياحية والمطاعم والمقاهي القائمة على ضفة النهر. السيول، التي تحصل عادة في بداية الشتاء بعد شتوة أولى، تجرف الأتربة والصخور من السلسلة الشرقية لتصل الى العاصي وقد زاد اندفاعها ما يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه النهر نحو مترين أحياناً.
ومنذ عقود، يطالب مربّو الأسماك بإنشاء مجموعة من السدود الصغيرة على مجرى السيل للتخفيف من قوته لدى وصوله الى النهر بما يحول دون تضرر مزارعهم. ويلفت العميري إلى أن كلفة بناء سدود كهذه «تبقى أقل من حجم الخسائر التي نتعرّض لها سنوياً». ويؤكد خبراء بيئيون أن إقامة سدود كهذه، إضافة الى حلول بيئية أخرى كتشجير المناطق المحيطة بالنهر لجعل التربة أكثر تماسكاً، قادرة على وقف هذا المسلسل السنوي.




الحدود البحرية ندوة في «حقوق اللبنانية»

«قراءة في الحدود البحرية اللبنانية والمسألة القانونية للبلوكات النفطية» عنوان ندوة نظّمها مركز الدراسات اللبنانية، بالتعاون مع الجيش اللبناني. عُقدت الندوة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية، في مجمع رفيق الحريري، بحضور اللواء ابراهيم بصبوص. واستهلت بكلمة لرئيس مركز الدراسات أحمد ملي أعلن فيها «الانطلاق بتفعيل المركز». وشرح معاون قائد القوات البحرية للعمليات في الجيش العقيد الركن البحري مازن بصبوص «قانون البحار والحدود البحرية»، موضحا أن «الاشكالية مع العدو الإسرائيلي ليست ترسيم خط الوسط البحري، بل المعايير التي يجب اعتمادها للترسيم».

صناديق الإستشفاء في نقابة المحامين

نظّم عدد من المحامين، أمس، لقاءً مع الخبير الإكتواري في إدارة صناديق التعاضد روجيه بجاني، في «بيت المحامي» في بيروت، وذلك بهدف شرح وتوضيح كيفية إدارة صناديق الإستشفاء، وفق ما جاء في نصّ الدعوة. يأتي اللقاء في ظل عجز يُقدّر بـ20 مليون دولار في صندوق الإستشفاء التابع لنقابة المحامين في بيروت. حتى الآن، لم يُبلّغ المحامون بنتائج أي تحقيق تقوم به النقابة كي تحدّد مكامن الخلل المُسبّب لهذا العجز، فيما يميل عدد من المحامين الى تبنّي شبهات فساد في كيفية إدارة الصندوق تتحمّل مسؤوليته كل من شركة التأمين التي التزمت إدارة الصندوق والنقيبين السابقين جورج جريج وانطونيو الهاشم.

المُستأجرون القدامى لتعديل القانون


نفّذ عدد من المُستأجرين القدامى، أمس، اعتصاما أمام بيت الوسط في بيروت، طالبوا خلاله رئيس الحكومة سعد الحريري بعدم توقيع المراسيم التطبيقية لقانون الإيجارات الجديد «قبل إجراء بعض التعديلات على القوانين بشكل يلحظ حقوق المُستأجرين المُهدّدين بالتهجير». وذكّر المعتصمون بعدم وجود الأموال الكافية لتمويل الصندوق المخصّص لمساعدة المُستأجرين الأكثر هشاشة على دفع بدلات الإيجار التصاعدية وفق ما نصّ القانون، خصوصا في ظل العجز الحاصل في الموازنة، مُطالبين الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون بعدم توقيع المراسيم التطبيقية للقانون قبل اجراء التعديلات اللازمة.




النقل الجوي في البلمند

توقّع جامعة البلمند ووزارة الأشغال العامة والنقل ــــ المديرية العامة للطيران المدني «إتفاقية إرساء برنامج الدراسات العليا في إدارة الأعمال ـــ اختصاص النقل الجوي». للمناسبة، دعت الجامعة إلى حفل لتوقيع الاتفاقية، برعاية وزير الأشغال يوسف فنيانوس، الساعة 12 ظهر الجمعة المقبل في قاعة جاكوبو، حرم الجامعة، الكورة.

■ ■ ■


القدس عاصمة كل فلسطين

تحت شعار «القدس عاصمة كل فلسطين»، تنظم الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين «الملتقى الدولي الرابع للتضامن مع فلسطين»، يومي الأحد والاثنين المقبلين في فندق غولدن توليب ـــ الجية مارينا. وسيجري في الملتقى تكريم شخصيات عالمية قدّمت عطاءات متميزة للقضيىة الفلسطينية وعدد من ايقونات صمود الشعب الفلسطيني من الداخل.

■ ■ ■


حقوق الاشخاص المعوقين

بدعوة من «الإتحاد الوطني للأشخاص المعوقين في لبنان» والمجلس الوطني للخدمة الاجتماعية، يعقد في قاعة وزارة الاعلام مؤتمر صحافي 12,30 ظهر اليوم حول «حقوق الاشخاص المعوقين والمستجدات في هذا الملف الوطني الانساني والحقوقي، ومحاولة تخلي الدولة عن مسؤولياتها الاجتماعية نحو أبنائها، مما يعرض الأمن الاجتماعي للخطر».

■ ■ ■


الصين بعيون عربية

صدر العدد الـ 93 من نشرة «الصين بعيون عربية». ملف العدد الرئيس يتناول انعقاد الدورتين التشريعية والاستشارية لممثلي الشعب في الصين، وخطط الاصلاحات وتحديث نظام الحكم لبناء «دولة اشتراكية حديثة عظيمة». وفي العدد أيضاً مقالات ومواضيع أخرى.