بلدية صور تلقح الكلاب الشاردة


في مواجهة لخطر داء الكلب الذي سجلت حالات عدة منه في مناطق لبنانية عدة، بدأت بلدية صور، بالتعاون مع الناشطة لورا شتاينباخ، حملة لإحصاء الكلاب الشاردة في شوارع المدينة وفحصها وتلقيحها. شتاينباخ، بمؤازرة الشرطة البلدية، تتعقب الكلاب مع طبيب بيطري لفحصها ومداواة المريض منها مع تعليق أرقام لكل منها لتمييزها وفتح سجلات صحية لها.

البلدية، بحسب نائب رئيسها صلاح صبراوي، توفر للحملة اللقاحات والأدوية. ولفت صبراوي إلى أن مستشفيات الجنوب تفتقد لعلاجات داء الكلب. لذلك، طلبت البلدية من إحدى الصيدليات تأمين كمية منها لوضعها في التصرف في حال تعرض أحد المواطنين لعضة كلب.

حراك المتعاقدين: لتثبيت المعلّم

دعا «حراك المتعاقدين» إلى مشاركة الأساتذة المتعاقدين في احتفال عيد المعلم اليوم «عبر إقفال وزارة التربية كتعبير رمزي ضد تسكير مستقبل المتعاقد، عند العاشرة صباحاً». وأعلن الحراك في بيان له أمس، أن التكريم الحقيقي في عيد المعلّم «يكون بتثبيت المتعاقد وإعطائه حقوقه من بدل نقل وطبابة ورفع أجر الساعة وعدم حرمانه من الراتب الشهري».

■ ■ ■


مدرّبو المختبرات يستنكرون تصرّف إدارة العلوم


إستنكر مدرّبو المختبرات المتعاقدون مع الجامعة اللبنانية ــــ كلية العلوم في بيان لهم أمس، «ما قامت به إدارة الفرع الأول من توجيه كتاب تنبيه في حق بعض الزملاء لعدم التزامهم بتنفيذ ساعات عمل من دون أجر». واعتبروا أن «الإجراء مرفوض كون المدربين لم يتخلفوا عن تنفيذ المهام الموكلة إليهم»، مؤكّدين «رفض تنفيذ أي ساعة عمل إضافية بدون أجر ويحتفظون بكامل حقوقهم».

■ ■ ■


«مقاومة النظام الذكوري»... ندوة لـ «الشيوعي»


لمناسبة يوم المرأة، دعت لجنة شؤون النساء في الحزب الشيوعي اللبناني، إلى ندوة بعنوان «ممارسات النظام الذكوري وأشكال مقاومته» السادسة مساء غد 10 آذار 2018 في مركز الحزب ــــ الوتوات، الطبقة السابعة. وتتحدّث في الندوة الناشطة حياة مرشاد والمحامية نايلة جعجع.

■ ■ ■


وزير الصحة: 70 بالمئة من خدمات الوزارة إلكترونية

أطلقت جمعية «لبنانيون» مشروع حقوق المواطن Rights Citizen's في احتفال أقيم برعاية وزير الصحة العامة غسان حاصباني، أمس الأول، في فندق «فينيسيا» في بيروت، بحضور القائم بأعمال السفارة الأميركية في لبنان إدوارد وايت. وأعلن حاصباني في كلمة له «أن 70 في المئة من خدمات وزارة الصحة أصبحت إلكترونية، يمكن انجازها عبر تطبيق على الهاتف الذكي أو صفحة الوزارة».




الذكرى الأربعون لاعتقال عميد الأسرى يحيى سكاف


لمناسبة الذكرى السنوية الـ 40 لإعتقاله، أصدرت لجنة عائلة وأصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف بياناً دانت فيه «صمت المنظمات الدولية التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان». واعتبرت أن إحياء الذكرى «هو للتأكيد أن ما قام به سكاف داخل فلسطين المحتلة عمل بطولي مشرف ستتذكره الأجيال بكل فخر وإعتزاز». وأعلنت عن نشاطات ستقام في المناسبة بالتعاون بين اللجنة والجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين أمام النصب التذكاري للأسير سكاف عند مدخل مدينة المنية الساعة 11 من صباح الأحد المقبل، كما سيقام لقاء وطني مركزي في نقابة الصحافة في بيروت الساعة 11 من صباح الخميس المقبل.

وقفة تضامنيّة في طرابلس رفضاً لمصادرة الشاطئ


بدعوة من رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وحضور أعضاء من المجلس البلدي وهيئات المجتمع المدني، نظّمت وقفة تضامنية أمس، على الكورنيش البحري في الميناء في طرابلس، رفضاً لمشروع يجري إنشاؤه على الأملاك البحرية. ورفع المعتصمون لافتات مندّدة بمحاولات قضم الشاطىء البحري واستباحته. وقال علم الدين: «أخطأت الدوائر الرسمية والمؤسسات في وزارتي المال والأشغال، في حين كان أهل الميناء والمجتمع المدني على حق». وسأل: «كيف تحوّل الصخر البحري في ليلة وضحاها إلى أرض تجارية بقيمة 100 مليون دولار؟». وتمنّى على وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس «أن يرفع الظلم عن أهل الميناء ويعيد الحق إلى أهله».

«حنين» مستمرّ في بيروت الفنّ مجسّداً الحرب والطفولة


مدّدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) فترة معرض «حنين» إلى 11 آذار الجاري، من الحادية عشرة قبل الظهر وحتى السادسة مساءً، في «بيت بيروت» في السوديكو. يشكّل المعرض عملاً جماعياً لفنّانين لبنانيين وسوريين، ويضمّ لوحات ورسومات ومنحوتات ومؤلفات موسيقية حول تأثير الحرب على الطفولة. والأعمال المعروضة تعود لـ47 فناناً لبنانياً وسورياً، قاموا خلالها بترجمة 39 قصيدة وقصة كتبها أطفال سوريون يعيشون في تجمعات النازحين في لبنان. منح المشروع الأطفال مساحة للتعبير بحرية، كما أتاح للفنانين حرية ترجمتها على طريقتهم معبّرين بنظرتهم المشتركة عن آثار الحرب والذاكرة... (الدخول مجاني).