الفلسطنيون يرفضون وقف دعم الأونروا




نفّذ اللاجئون الفلسطينيون أمس، اعتصامات أمام مكاتب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» في عدد من المخيّمات، تنديداً بوقف المساعدات الأميركية للمنظّمة، وتمسّكاً بها بالتزامن مع مؤتمر روما للدول المانحة الذي عقد أمس لبحث مستقبل المنظّمة. وفي بعلبك دعت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في مخيم الجليل إلى الاعتصام أمام مكتب المنظّمة في المخيم، بمشاركة طلاب المدارس، ورفعوا شعارات مندّدة بقرارات الولايات المتحدة بوقف مساعدات الأونروا. وتحدث باسم المعتصمين عماد الناجي، قائلاً: «إن توقف إدارة البيت الأبيض عن دفع المستحقات للأونروا سيسبب أزمة مالية خانقة»، منوِّهاً «بجهود المفوض العام للأونروا بدعم من أمينها العام وجولاته الدولية الواسعة على عدد كبير من الدول الأجنبية والعربية، والتي تكللت بالدعوة إلى المؤتمر الدولي الذي سيعقد اليوم في روما لبحث سبل توفير الموارد المالية لاستمرار عمليات الأونروا وتقديم خدماتها الصحية والتربوية والإغاثية». وفي صيدا نفّذ ممثلو هيئات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة، بمشاركة طلاب مدارس الأونروا داخل المخيم، اعتصاماً أمام مكتب مدير خدمات المنظّمة داخل المخيم بعنوان «مؤتمر روما يجب ألّا يفشل». وفي ختام الاعتصام وجه المعتصمون مذكرة بمطالبهم إلى مؤتمر روما للدول المانحة تشدّد على «التمسك بوكالة الأونروا». كذلك شهدت مخيمات منطقة صور (الرشيدية، البص، البرج الشمالي) اعتصامات حاشدة، بدعوة من الفصائل الفلسطينية والمؤسسات واللجان والاتحادات والأندية العاملة في المخيمات، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية واللافتات المطالبة بالحقوق الإنسانية والتمسك بالأونروا باعتبارها «الشاهد على نكبة الشعب الفلسطيني».

الصحّة الجنسية لمجتمع الميم

تنظّم الجمعية الطبية اللبنانية للصحة الجنسية (LebMASH) أسبوع الصحة الجنسيّة للمثليات والمثليين ومزدوجي الميول الجنسية والمتحولين جنسياً (LGBT)، بين 17 و19 آذار الجاري، ويتضمن الأسبوع أنشطة مختلفة. يوم غد السبت 17 آذار من الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً، تعقد سلسلة محاضرات في الجامعة اليسوعية في بيروت وتشمل مواضيع: الصحة النفسية للمثليين، والمنظمات المجتمعية التي تخدم مجتمع المثليين في لبنان، والصحّة الصحية المثلية، والمبادرات الصحية المثلية في لبنان. وبعد غد الأحد 18 آذار، تنظّم الجمعيّة ورشة لطلاب العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت حول الصحة الجنسية والتفاوتات بين «مجتمعات الميم». ويوم الاثنين المقبل 19 آذار، تنظّم الجمعيّة طاولة مستديرة عند الساعة الخامسة مساءً في «بلسم» بالحمراء، تناقش الطاولة موضوع «فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والقانون اللبناني: الخطوات اللاحقة»، وذلك بمشاركة عدد من الجمعيّات للبحث في تلبية احتياجات الرعاية الملطفة ونهاية الحياة للأقليات الجنسية.
وتهدف LebMASH من خلال نشاطها وورش العمل البحث في قضايا واحتياجات مجتمع الميم في لبنان، وخصوصاً لدى طلاب العلوم والمدعوين (الدعوة محدودة). وستُسلَّم جائزة الحفل السنوي الرابع «Leader in LGBT Health Award» إلى الدكتور نهاد دميت رئيس هيئة التمريض في لبنان.

حماية أعمال زكي ناصيف



في الذكرى الرابعة عشرة لرحيل الفنان زكي ناصيف، أعلن برنامج زكي ناصيف للموسيقى في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وشركة المؤلفين والملحنين وناشري الموسيقي SACEM لتسجيل كافة أعمال الراحل الأدبيّة والموسيقية وحمايتها. وقد حافظ البرنامج، منذ تأسيسه في 2004 إلى اليوم، على 1100 عمل موسيقي للمؤلّف والملحّن الراحل جرت أرشفتها في «مكتبة يافت التذكارية» في الجامعة الأميركية ببيروت، بعدما وهبها ورثة الفنان للجامعة في 2008، ما جعلها صاحبة الحقوق المعنوية لها.

حملة تلقيح في صبرا وشاتيلا



أطلقت منظمة «أطباء بلا حدود»، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، حملة تلقيح مجانية ضد الحصبة وشلل الأطفال تستمر لـ5 أيام، وتستهدف الأطفال من الجنسيات كافة دون عمر الـ15 سنة في منطقتي صبرا وشاتيلا. الحملة انطلقت أمس الخميس، في قاعة الشعب ومدرسة رام الله ــ أريحا في شاتيلا، وفي مجمع الكنائس في صبرا وتنتهي يوم الاثنين في 19 آذار الجاري. وأوضحت المسؤولة الطبية في مشروع «أطباء بلا حدود» في جنوب بيروت لورا رينشي، أن الدافع وراء إطلاق الحملة هو «زيادة عدد الأطفال المصابين بالحصبة في عيادة الرعاية الصحية التابعة لها في شاتيلا، بحيث إنها سجلت أكثر من 33 حالة منذ الأسبوع الثالث من كانون الثاني».

ورشة عن «التعاطي مع النفايات»



أقام «الاتحاد اللبناني لرعاية الطفل» في مركزه في الحمراء، أمس الخميس، ورشة عمل توعوية تدريبية حول طرق التعاطي مع النفايات، وخصوصاً البلاستيكية، لتخفيف الأضرار ورفع نسب الاستفادة منها وإعادة استعمال بعضها في مجالات استخدام أخرى، ومنها ابتكار استخدامات عملية. وحملت الورشة عنوانReduce Reuse، وأشرفت عليها جانين نوفل الخبيرة بهذا النوع من الأعمال، وشارك فيها نحو عشرين جمعية، بحضور رئيسة الاتحاد فاديا عثمان الأسعد وعدد من عضوات الهيئة الإدارية. قدمت نوفل عرضاً بيئياً، ومن ثم فتح باب المناقشة ونفذ المشاركون أعمالاً تطبيقية.



تعقد لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في الجامعة اللبنانية، مؤتمراً صحافياً عند الساعة 11 قبل ظهر اليوم، أمام الإدارة المركزية للجامعة، تعبيراً عن رفضها لما حدث بشأن ملف التفرغ وللاتفاق على الخطوات التصعيدية.

■ ■ ■




يقام اعتصام عند الساعة 12:30 ظهراً، في ساحة رياض الصلح، بدعوة من حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي»، من أجل المساواة الكاملة في قانون الجنسية بين النساء والرجال تحت شعار «صوتي يساوي حقي» في الانتخابات النيابية. وتطلق الحملة دعوة مفتوحة للمسؤولين للتقدم والتعبير عن مواقفهم أمام المعتصمين والإعلام.

■ ■ ■


يجري اليوم عند الساعة الثالثة عصراً، في مبنى وزارة التربية والتعليم العالي (الطبقة 12)، إطلاق المسابقة العلمية الثقافية الأولى، بدعوة من رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان بالتعاون مع بنك عوده، وبرعاية الوزير مروان حمادة.

■ ■ ■




يناقش المصوّر سفين ماركواردت عند الساعة السابعة من مساء اليوم، في D Beirut Warehouse ببيروت، صوره الفوتوغرافية التي توثق المشهد القديم لبلدة برينزلور بيرغ في برلين الشرقية، ومشهد موسيقى التكنو في برلين في ثمانينيات القرن العشرين وما بعدها، وذلك من تنظيم معهد غوته لبنان وغراند فاكتوري.

■ ■ ■


يُفتتح يوم غد السبت المعرض السنوي للسنة الحادية عشرة للأزهار والشتول في لبنان، عند الساعة الثالثة عصراً، بدعوة من نقابة مزارعي الأزهار والشتول، وبرعاية محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، عند تقاطع النهر، نزلة المطاحن، تجاه مبنى «الفوروم» بيروت.