حديقة جديدة في «الغبيري الخضراء»
تصوير(مروان بوحيدر)

افتتحت بلدية الغبيري، السبت الماضي، «حديقة الصادق» من ضمن خطة بيئية وضعتها منذ عامين بهدف التخفيف من التلوث ونشر المساحات الخضراء التي نُفّذ منها حتى الآن نحو ١٠ آلاف متر مربع، منها الجزر الخضراء التي نفذت ضمن الاحياء الداخلية وزرعت بأنواع من الشتول والازهار. الحديقة التي افتتحها النائب بلال فرحات ورئيس بلدية الغبيري معن الخليل، من تنفيذ قسم البيئة في البلدية وتصميم المهندس حسين ابراهيم. وقد أُنشئت داخل أحد احياء البلدة وجهزت بألعاب للاطفال ومقاعد ومرافق أخرى. (تصوير مروان بوحيدر)

Tedx في جامعة البلمند


نظّمت جامعة البلمند الاسبوع الماضي مؤتمر Tedx تحت عنوان New Rules. وتطرق المتحدثون إلى مواضيع في مختلف الاختصاصات كالهندسة المعمارية، تصميم الأزياء، الموسيقى، التعليم، الموارد البشرية. وتحدثت الفنانة زينا دكّاش المتخصصة في العلاج بالدراما عن تقنيات الدراما والمسرح للمساعدة في العلاج النفسي. ويشكل مؤتمر TEDx حلقة من سلسلة أحداث ونشاطات ينظمها طلاب البلمند وإدارتها على مدار السنة، وتتميز هذا العام بالاحتفال بعيد الجامعة الثلاثين.

منازل عين قنيا على الطاقة


أطلقت، أمس، بلدية عين قنيا، مشروع «إنارة المنازل على الطاقة الشمسية»، الممول من الوزير السابق مروان خير الدين. وأقيمت ندوة تعريفية عن المشروع بحضور مدير الحلف الأخضر طوني طرابلسي والمهندس إيلي زريق ورئيس البلدية الشيخ سامر هلال حديفه، وأعضاء المجلس البلدي وحشد من المشايخ والفعاليات. وقد جرى تدريب عدد من التقنيين من أبناء البلدة للمساعدة في تركيب الأجهزة وصيانتها.

الحفاظ على «جوبيتر»


يفتتح مكتب اليونسكو في بيروت، عند العاشرة من صباح اليوم، ورشة عمل حول أعمال الحفاظ على معبد جوبيتر في قلعة بعلبك الأثرية، في مقر مكتب اليونسكو ــــ بئر حسن. وتأتي الورشة في إطار مشروع التوثيق والخدمات الاستشارية، وتقديم الدعم الفني والمؤزارة التقنية للمديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة خلال تنفيذها لمشاريع الترميم وأعمال الحفظ في موقعي بعلبك وصور المدرجين على لائحة التراث العالمي.


مناسبة اليوم العالمي لحقوق المستهلك، تطلق مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، استراتيجية المديرية للأعوام 2018 ــــ 2020، في السرايا الحكومي. يتخلل الحفل إطلاق حملة توعية للمستهلكين الصغار حول «سلامة الغذاء» وإعلان نتائج المسابقة بين الجامعات حول أفضل إعلان توعية.

تصوير(هيثم الموسوي)

وزعت بلدية بكفيا ــــ المحيدثة وجمعية «نهضة لبنان» حفل كتيب «نماذج: مهام الشرطي البلدي وصلاحياته»، في قاعة بيت الصخرة ــــ بكفيا، بالتعاون مع وزارة الداخلية والبلديات ومكتب وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية عناية عز الدين.

دالاتي ونهرا

أطفئت الأنوار الخارجية للقصر الجمهوري، لمدة دقيقة واحدة، عند الثامنة والنصف مساء أمس، للمشاركة في الفعاليات العالمية لحملة «ساعة الارض» التي انطلقت في معظم دول العالم.

تطلق وزارة الشؤون الاجتماعية، عند الواحدة من بعد ظهر غد، التقرير الدوري الرابع والخامس عن تنفيذ اتفاقية حقوق الطفل في لبنان والملاحظات الختامية، في بيت المحامي ــــ العدلية.

لمناسبة عيد الطفل، أقامت مفوضية منطقة صيدا في جمعية الكشاف العربي سلسلة من النشاطات بقيادة القادة مصطفى الصوص، ويمن الاسكندراني، في الأفواج الكشفية الآتية: روضة الشهيد معروف سعد، مدرسة الرشدية، مدرسة صيدا الوطنية ومدرسة ناتاشا سعد. وتضمن برنامج الأنشطة ألعاباً، ورسماً على الوجوه، وتوزيع هدايا، وأغاني وأناشيد كشفية.