سوق الأزهار في «أسواق بيروت»


تنظّم شركة «سوليدير»، للسنة الثالثة، «سوق الأزهار اللبنانية» في أسواق بيروت ــــ شارع فخري بيه، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري وبمشاركة مزارعي الأزهار والشتول اللبنانية ومنتجيها. يفتتح السوق الواحدة ظهر الخميس المقبل ويستمر حتى آخر نيسان المقبل، من الواحدة ظهراً حتى التاسعة مساءً. ويهدف إلى دعم سوق الأزهار اللبنانية وتطوير هذا القطاع وتقريب المسافة بين المنتجين والزائرين على اختلاف أعمارهم وخلفياتهم. إضافة الى التعاون بين القطاعين العام والخاص «بما ينتج ديناميّة حضارية تساهم في تحفيز التفاعل الإجتماعي والثقافي والاقتصادي».

تحديات الوجود المسيحي

ينظّم مركز الشيخ نهيان للدراسات العربية وحوار الحضارات في جامعة البلمند، الساعة 12,30 ظهر اليوم ندوة بعنوان «تحديات الوجود المسيحي في المشرق»، حول كتاب بطريرك إنطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس البطريرك يوحنا العاشر (الصورة). يشارك في الندوة مفتي طرابلس والشمال الشيخ الدكتور محمد الشعار، رئيس الكنيسة الانجيلية الوطنية في لبنان القس الدكتور حبيب بدر ورئيس «مؤسسة الامام الشيخ مهدي شمس الدين للحوار» الوزير السابق إبراهيم شمس الدين.

«عامل» في تحالف الهيئات التطوعية

انتخبت «مؤسسة عامل الدولية» عضواً في قيادة «التحالف الدولي للهيئات التطوعية» (إيكفا) خلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي عُقد في جنيف ــــ سويسرا، وذلك في حضور رئيس المؤسسة الدكتور كامل مهنا (الصورة). وقد حازت «عامل الدولية» على أعلى نسبة من أصوات المقترعين (40 صوتاً)، وبذلك تكون المؤسسة العربية الاولى التي تصل إلى هذا الموقع، خصوصاً بعد ترشحها لنيل جائزة نوبل للسلام وقيادتها لحملة «اللامات الثلاث» التضامنية مع اللاجئين والمهاجرين حول العالم، وسعيها لتصحيح بوصلة العمل والمفاهيم الإنسانية.

24 فناناً «تحت سماء صيدا»

افتتحت جمعية «شباب شرحبيل»، أول من أمس، معرضاً بعنوان «مبدعون تحت سماء صيدا»، في القصر البلدي، برعاية رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، وبمشاركة 24 فناناً ورساماً وخطاطاً ومؤلفاً ونحاتاً لبنانياً وفلسطينياً. يتضمن المعرض كتباً وأشغالاً حرفية يدوية ورسومات ولوحات فنية تشكيلية وأعمال نحت مختلفة. نانسي سليم، ألقت بإسم الجمعية كلمة اعتبرت فيها أن «الفن هو منقذ الحضارات، وصيدا تزخر بالمبدعين والفنانين في شتى المجالات». فيما أعلن رئيس الجمعية وليد سبع أعين عن النية لإقامة مركز ومعرض دائم يحضن الطاقات المبدعة.


مكافحة التجارة غير المشروعة
يفتتح التاسعة من صباح غد، المؤتمر الوطني الأول لمكافحة التجارة غير المشروعة، برعاية وزير المال علي حسن خليل. تنظّم المؤتمر إدارة حصر التبغ والتنباك ــــ الريجي، في حضور نحو 600 شخصية دولية وعربية ولبنانية، في مجمع Seblockquote Front، بيروت، قاعة Seblockquote Pavilion.
■ ■ ■

يوم صحي مجاني في الغبيري

ينظّم مركز الرعاية الصحية الأولية التابع لبلدية الغبيري (شارع حسن كنج) بالتعاون مع الهيئة الصحية الاسلامية، يوماً صحياً مجانياً غداً، من الثامنة صباحاً حتى الواحدة ظهراً. يتضمن النشاط معاينات وأدوية مجانية وحسماً بقيمة 50 في المئة على التحاليل المخبرية. وتشمل الخدمات المقدمة أمراض القلب والسكري والصحة العامة والأطفال والأمراض النسائية وطب العائلة.
■ ■ ■

المجتمع والمرأة ذات الإعاقة

«المسؤولية المجتمعية تجاه المرأة ذات الإعاقة» هو عنوان الندوة الحوارية التي دعا اليها «مركز المعين للدعم والتمكين»، التابع لمؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان ــــ دار الايتام الاسلامية، في العاشرة والنصف صباح اليوم في مركزه في الطريق الجديدة. تقام الندوة برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان وحضوره.
■ ■ ■

إدارة مياه الريّ في دير الأحمر
نظّم معهد التعاون الجامعي ICU والجمعية اللبنانية للإنماء الاجتماعي والزراعي «OSAD»، ورشة عمل حول «مشروع البرك وأنظمة شبكات الربط والإدارة ومصادر المياه الفائضة»، في إطار نشاطات مشروع الترشيد البيئي المستدام لإدارة مياه الري والاستخدام المنزلي في منطقة دير الاحمر، من ضمن برنامج «أفكار 3» المموّل من الاتحاد الاوروبي. وأشار رئيس جمعية OSAD حنا الخوري إلى «أن أكثر من مئة مليون متر مكعب من المياه تذهب هدراً، وهدف الجمعيّة هو جمع نحو 2 بالمئة من هذه المياه، لتروي نحو 20 ألف متر مكعّب من المساحات الزراعية».