إنقاذ حصان باب التبانة



بعد أشهر على إقرار قانون حماية الحيوان والرفق به، صدم اللبنانيون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام، بمشاهد وحشية لمروّض أحصنة في باب التبانة، وهو ينهال على حصانه المكبّل بالضرب بواسطة سيخ حديدي. بعد انتشار الفيديو المروع، تحرّكت جمعيتا Animals Lebanon وBETA وتم إبلاغ وزارة الزراعة، والتواصل مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا. وليل ٣١ آذار، حضرت جمعية Animals Lebanon إلى مقر فصيلة الدرك في باب التبانة لتقديم إخبار بما جرى وتبليغ السلطات المختصة للتحرك بناء على مواد قانون حماية الحيوان. وبناء عليه، أصدرت القاضية ديما ديب في الليلة نفسها قراراً بالمصادرة الفورية للحصان، وداهم عناصر القوى الأمنية المكان. وبعد معاينة الحصان من قبل الطبيب البيطري ماهر يحيى، تبين أنّه مصاب بنزيف في عينه، وتقرحات وجروح كبيرة على ظهره بسبب العصا التي استخدمت في ضربه، إلى جانب جرح كبير في فمه. وتم نقله مباشرة الى مكان مؤهل للاحصنة لتلقي العلاج. فيما ألقت القوى الأمنية القبض على الفاعل م. ب، وصادرت حصانَين من المزرعة وسلّمت باقي الأحصنة لأصحابها بعد التأكّد من حالتها الصحية على أن يصار بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمحافظة إلى إقفال المزرعة وختمها بالشمع الأحمر، استناداً لنص قانون الرفق بالحيوان.

«مشي لتحمي»


أطلقت جمعية «درب الجبل اللبناني» مشروعها المدني للسنة العاشرة على التوالي تحت شعار «مشي لتحمي» Hike it. Protect it.، للحفاظ على أطول درب مشي لمسافات طويلة في لبنان من العمران العشوائي والأبنية الإسمنتية وتشويه الطبيعة والتلوث. ينقسم المشاركون إلى 3 مجموعات، الاولى تنطلق من عندقت في الشمال إلى مرجعيون في الجنوب بينما تبدأ الأخريان مسيرتهما من الجنوب إلى الشمال. ويعبر المشاركون على مدى 30 يوماً 470 كيلومتراً تشمل أكثر من 75 قرية وبلدة ويبيتون في بيوت الضيافة والفنادق الصغيرة والأديرة ويأكلون من منتجات القرى التي يعبرونها، ويرافقهم مرشدون سياحيون محليون.

«جنسيتي كرامتي»


ضمن حملة «جنسيتي كرامتي»، نفذت جمعية «المبادرة الفردية لحقوق الإنسان» (مصير) اعتصاما في ساحة رياض الصلح، أول من أمس، «استنكارا لمبادرة وزير الخارجية جبران باسيل العنصرية». ولفتت الجمعية في بيان إلى أن التحرك جاء لرفض مبادرة باسيل لمنح الجنسية للمولودين من امهات لبنانيات باستثناء دول الجوار، «لأن ذلك يخالف الدستور اللبناني وشرعة حقوق الإنسان والمواثيق الدولية». وشارك في التحرك الآلاف من الأمهات اللبنانيات وأبنائهن، أتوا من بيروت والشمال والبقاع والجنوب، ممثلو هيئات المجتمع المدني، الداعمون والداعمات للقضية، وعدد من المرشحين للانتخابات النيابية.

مشروع TEAM


أطلق وزير المال علي حسن خليل، مبادرة مشروع TEAM) Toward Excellence and more) التوجيهي، لتلامذة المرحلتين الثانوية والجامعية، في حفل عشاء تكريمي لخريجي الجامعات والطلاب الجامعيين من أبناء بلدة الخيام الجنوبية، في فندق «كورال بيتش» في بيروت أول من أمس. ويهدف المشروع إلى توجيه الطلاب لاختيار الجامعات واختصاصات تتلاءم واحتياجات سوق العمل في لبنان والخارج، إضافة إلى مساعدتهم بكل ما يلزم من اجراءات رسمية للالتحاق بالجامعات في الخارج، ومساعدتهم داخل الدول الأجنبية، في ما يخص السكن والانخراط بالجو الاجتماعي للدولة.



يحتفل مركز سرطان الأطفال في لبنان، الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم، بالذكرى الـ 16لإنشائه. يتخلل الاحتفال الذي يقام في حديقة المركز في مستشفى الجامعة الاميركية ــــ المبنى 56، إطلاق «نادي الأبطال» The Champions Circle الذي يجمع الابطال الذين انتصروا على المرض منذ افتتاح المركز.
■ ■ ■

تقام في السادسة مساء الأربعاء ندوة حول «واقع الاقتصاد والأجور عشية باريس 4»، بدعوة من الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان FENASOL، في مركز الاتحاد الوطني للنقابات، وطى المصيطبة ــــ بناية الزهيري.
■ ■ ■


تحت شعار «منركض سوا»، أطلقت جمعية «الجبل ماراثون»، بالتعاون مع جمعية «لنا الشبابية» ونادي «الفنون القتالية»، الموسم الثامن لماراثون الجبل برعاية وزارة السياحة. رئيس الجمعية بهاء الزغير ابو الحسن دعا الى المشاركة في النشاط الاحد 22 نيسان المقبل السابعة صباحا إنطلاقا من بلدة عين زحلتا لفئة الـ 21 كلم، ومن بلدة كفرنبرخ لباقي الفئات.
■ ■ ■


نظم نادي «الذئب الرمادي» التابع لـ«الجنوبيون الخضر» مسيرا في وادي زبقين أول من أمس بطول قرابة ٨ كلم استغرق نحو ثلاث ساعات، دعما لبلدية وأهالي زبقين في تصديهم لمشروع الطريق المزمع شقه في وادي زبقين، ولحماية الوادي الذي يُعدّ ٱخر موقع من نوعه في الجنوب لجهة غطائه الحرجي ومساحته وتنوعه البيولوجي، ومن أجل إقرار مقترح «الجنوبيون الخضر» المقدم الى وزارة البيئة بإعلانه محمية طبيعية.