منتزه عام في العباسية


(تصوير محمد أبو سالم)

افتتحت بلدية العباسية منتزهاً عاماً في حرج البلدة بالتعاون مع منظمة «شيلد» الإنسانية وبرنامج الأغذية العالمي وبتمويل من الوزارة الإتحادية الألمانية. المنتزه جهز بمقاعد وطاولات وممرات مخصصة لرياضة المشي ومساحات للأطفال وزوايا خاصة لتحضير الطعام، ما حوّل الحرج إلى مساحة عامة مفتوحة. وبحسب رئيس بلدية العباسية خليل حرشي، فإن هذا المشروع الحيوي «يشكل قفزة نوعية في التنمية الأهلية وحث السكان على الإهتمام بالطبيعة والمحافظة على البيئة». يذكر بأن البلدية أطلقت حملة لحماية حرج الصنوبر من التعديات العمرانية وقطع الأشجار، بعدما اقتطعت مساحات منه في أعمال الحفر والجرف لإنشاء الطريق السريع بين القاسمية وصور.


مهرجان الربيع في هايكازيان


نظَم مكتب شؤون الطلاب في جامعة هايكازيان «مهرجان الربيع» في حرمها في القنطاري.
استقطب الحدث الطلابي اكثر من 500 شخص، وتخلله يوم كامل من النشاطات الرياضية والترفيهية والفنية. ولبّت أكثر من 15 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية الدعوة، فشارك تلاميذها الذين تراوحت اعمارهم بين 7 و 18 سنة، في ألعاب تربوية، عروض للمواهب، مباراة في كرة السلَة، ومعرض فني للوحات. وتخلل المناسبة تعريف التلاميذ الى الاختصاصات في هايكازيان من خلال توجيهات مكتب القبول.


جائزة عالمية لمدرسة لبنانية للموسيقى


حصدت «ذي ليبانيز ميوزيك سكول» في لبنان جائزة «The Arch of Europe» الذهبيّة عن فئة الجودة والتكنولوجيا، لتميّزها على مستوى الجودة والتميّز والابتكار. وتسلّمت المدرسة بإدارة المايسترا كريستين بابازيان الجائزة في الدورة الأخيرة للمسابقة العالميّة التي أقيمت في 18 آذار الفائت، في فرانكفورت في ألمانيا. والمدرسة هي الأولى في لبنان التي تنال الجائزة، إضافة إلى شراكتها مع عدد من معاهد الكونسوفاتوار العالمية من بينها المعهد الدولي للموسيقى في باريس ومعهد أنطونيو سكونترينو للموسيقى في تراباني في إيطاليا وكونسرفاتوار الموسيقى المعاصرة في فيينا والمعهد الموسيقي في برن بسويسرا.


الدورة الثانية من Future Health


أعلن وزير الصحة غسّان حاصباني، في مؤتمر صحافي أمس، إطلاق الدورة الثانية من مُلتقى future health الذي تُنظّمه وزارة الصحة بالتعاون مع مجموعة الإقتصاد والأعمال و«إيدال» و«ليبان بوست»، والمُقرر انعقاده في 23 من الشهر الجاري في فندق هيلتون ـــ بيروت. وقال حاصباني إن هدف المُلتقى تزويد المعنيين في قطاع الصحة بـ «منصّة لمناقشة التطورات الطبية والتكنولوجية والإستشارية المُتعلّقة بالقطاع ككل»، داعياً الى المُشاركة بفعالية في هذا الملتقى لـ «سماع آراء المختصين بالمواضيع التي سيتم طرحها».


عدّادات ذكية للمياه في بيروت


صدر عن المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان جان جبران، أمس، بيان أعلن فيه أن المؤسسة باشرت بالتعاون مع البنك الدولي تركيب عدادات ذكية في مدينة بيروت، سعياً الى «تحسين نوعية الخدمة والحد من كمية المياه المهدورة». وبحسب جبران، هذه العدادات من شأنها «المساعدة على ضبط التعديات والمخالفات ما يؤدي إلى توفير المياه وبالتالي زيادة ساعات التغذية، كما تساعد على تحديد البدل الناتج عن قياس كمية المياه المستهلكة فعلياً». ولفت الى أن تركيب العدادات وعلب الحماية التابعة لها لا يرتب على المشتركين أي تكلفة.
---

منبر | زينب في جبل عامل

زينب...
هيّا يا زينب، قومي فالموتُ الأسودُ عاد
ويزيدُ وشمرٌ ذو الجوشن وعُبيدُ اللهِ بن زياد
■ ■ ■
الكوفة ، ياحوراءُ، غدت وطناً
مُمتدّاً من بحر الظُّلماتِ إلى بحر الظُّلمات
يسكنُهُ نخّاسون وبضعُ عبيد
حاكمهُ سيّدُنا الصّمت
خصوصاً حين تعِزُّ الكلمات
حارسه الشِّرّيرُ الأعور
يقدُمُهُ إذ يمشي جبلان
جبلٌ من ذهبٍ، والآخَرُ من فضة
نعم .... والنفط
يُقالُ له الذهبُ الأسود
مثل الذي كان في العيون حولَكم في كربلا
بلون ثياب الحُزن
بلونِ ثيابِكِ مُذْ قانا
آه ...
كم كُنّا سُعداءً قبل النفط
كُنّا أحراراً قبل النفط
■ ■ ■
قولي لهم ، أيضاً وأيضاً، شاهتِ الوجوه
وشاهتِ الألقابُ والكراسي
وشاهتِ العواصمُ المُزيّفة والبيارقُ المُرقّعة
قولي لهم، إنّ السلام، ويلكم، ما تصنعون
وليس ما يصنعكم
وأنّ رزقكم ما تأكلون
وليس ما يأكلكم
قولي لهم، إن لم يكُنْ لكم دينٌ فكونوا عُرُباً
كونوا شجراً
كونوا حجراً لكن .... كونوا
■ ■ ■
يا أرضَ جبل عامل
يا أرضَ العُلماء الفقراء
وأرضَ الكُتُب المنثورةِ في أربع أنحاء الدنيا
إنّي أسمعٌ صوتَ أذانٍ
آتٍ من حبّات تُرابِك
والفجرُ، أرى، صادق
فقُم بنا نُصلّي
وكُنْ أنت الإمام
جعفر المهاجر