مهرجان الوشم: الـ«تاتو» فنّ


ستكون بيروت ومحبو الوشم، في 27 نيسان الجاري، على موعد مع النسخة الثانية من مهرجان الوشم اللبناني في Concrete 1994 ــــ سن الفيل. يستضيف المهرجان، على مدى ثلاثة أيام، عدداً كبيراً من فناني الوشم المحليين إضافة إلى فنانين عالميين. وتتخلله نشاطات متنوعة وعروض حيّة لفرق موسيقية من المملكة المتحدة ولراقصين محترفين ومعرض للرسومات ومسابقات. ويهدف المهرجان إلى التعريف بثقافة الوشم في تحدٍ للصورة النمطية السائدة، وتغيير نظرة اللبنانيين الى ثقافة التاتو بشكل عام. وقد إستضاف لبنان هذا المهرجان للمرة الأولى في الشرق الأوسط في أيار 2017. (تصوير مروان طحطح)

رسومات فؤاد تابت في الـ«صيفي فيلدج»


يفتتح الفنان فؤاد تابت معرضه الرابع بالتعاون مع شركة سوليدير في غاليري SV ــــ الصيفي فيلدج بعنوان "MISTOU IV 2018 – EVATIONS & GOUTS" وذلك عند الخامسة من بعد ظهر العاشر من نيسان الجاري. يضم المعرض 50 لوحة تعكس الوانها الزاهية اشكال الطبيعة التي يستوحي الفنان من جمالها صوراً يترجمها الى انطباعات فنية. التشكيلي ورجل الأعمال والروائي، يعتبر لوحاته انعكاساً لشخصيته الفرحة وحبه للسفر ورحلات الاستكشاف. يستمر المعرض حتى 15 نيسان من العاشرة صباحاً حتى السابعة والنصف مساءً.

جناح للأسير سكاف في معرض رشيد كرامي


إفتتحت لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف جناحها الخاص بالأسير سكاف، في معرض الرئيس الشهيد رشيد كرامي في طرابلس، في اطار فعاليات معرض الكتاب الدولي الـ44، بحضور النائب سمير الجسر ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري. تخللت الإفتتاح وقفة تضامنية مع قضية سكاف، ألقى خلالها شقيقه، جمال، كلمة شكر فيها المتضامنين مع قضيته. وفي الختام، وقّع الحضور على مجسم للأسير كتعبير رمزي عن التضامن مع قضيته، وتم عرض فيلم وثائقي عنه من إخراج فهد الحاج.

طلاب الهندسة في «العربية» يفوزون في مسابقة أميركية


فاز طلاب قسم الهندسة المدنية في جامعة بيروت العربية بالمركز الثاني من بين 54 جامعة أميركية ودولية وعربية في منافسة دولية نظمها «المعهد الأميركي للخرسانة» في مدينة سولت ليك الأميركية. وكان فريق الجامعة مؤلفاً من البروفسور أسامة بعلبكي (أستاذ مشرف)، أحمد مصطفى شمس الدين، ياسمين المغربي، حسن غملوش، أحمد سرحال ومحمد علي قباني. وتمثلت المنافسة بتصنيع كرة من الخرسانة الخفيفة الوزن بمواصفات محددة، وتم إجراء عدد من الإختبارات عليها. وبنتيجة مجموع الدرجات يتحدد الفائز الذي ينال أكبر عدد من النقاط.


فاز ستة مصممين شباب لبنانيين بـ«جوائز المواهب الصاعدة» (Rising Talent Awards)، وسيشاركون في معرض «ميزون ايه اوبجيه» (MAISON&OBJET) في باريس من 7 أيلول المقبل وحتى 11 منه. الفائزون الستة هم كارلا باز، استوديو كاراميل، مارك ديبه، كارلو مسعود، أناستازيا نيستن، وباولا صقر. وتم الاعلان عن فوزهم في مؤتمر صحافي في دار «أوبرا كوميك» في باريس. وستسلط الضوء على أعمال المصممين الستة ضمن جناح كبير مشترك سيخصص لهم في المعرض.
■ ■ ■

(مروان طحطح)

لمناسبة 13 نيسان (ذكرى الحرب)، دعت لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان إلى مؤتمر صحافي الجمعة المقبل لتسليم العريضة الوطنية للمفقودين، وإطلاق حملة «لائحة المفقودين في كل لبنان». يُعقد المؤتمر الساعة 12 ظهراً أمام خيمة انتظار الأهالي في حديقة جبران خليل جبران، في رياض الصلح.
■ ■ ■

(هيثم الموسوي)

دعت حملة «حقي» الى مؤتمر صحافي الحادية عشرة من صباح السبت المقبل في نقابة المهندسين في بيروت، لإطلاق «الحملة الوطنية لإقرار الحقوق السياسية للأشخاص المعوقين في لبنان». وتهدف الحملة إلى مراقبة الانتخابات ورصد الانتهاكات بحق القوانين النافذة وحقوق المعوّقين، «رفضاً لتكرار إقصاء الناخبين من الاشخاص المعوقين كما في كل انتخابات، وحفاظا على كراماتهم والحرص على عدم تعرّضهم للاستغلال والانتهازية، وللإيذاء الجسدي والمعنوي نتيجة عدم جهوزية المراكز الانتخابية».
■ ■ ■

نبّهت المديرية العامة للأمن العام، في بيان أمس، من تلقي اتصالات هاتفية من بعض الارقام الدولية تطلب المساعدة في تهريب وبيع آثار ومقتنيات ذهبية بحجة العثور عليها خلال اعمال حفر. ولفتت الى أن هذه الاتصالات تأتي بقصد الايقاع بالمستهدفين واستدراجهم لدفع مبالغ مالية مقابل استحصالهم على هذه المقتنيات بعد ايهامهم بإمكانية تحقيق أرباح مالية كبيرة من جراء بيعها لاحقاً.